| التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط | |
|
+8شغب حرف دفتر المرح حلاوتي بشقاوتي فرفوشة مكة بنوتة بتعم التوت Aliaks قلب المحيــط بنت امها 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بنت امها مشرفـة ĸiтcнeи шиαsα |
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3173 تقيـمآتـﮯ.. : 141 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » :
| موضوع: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 02:57 | |
| ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة << تحقيق صحفي للصف الثالث متوسط
(ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة )
الكتابة على جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً....
1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران ؟
تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في المدارس فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتى المساجد... تقول م.أ : هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكن هناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثم القضاء عليها...... وتقول ح.أ : تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع ، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرة القبيحة....
2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائط المدرسة؟
قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبير اللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية، لأن ما تريد الطالبة التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية... تقول ب.ح : قد تجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن لها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي.. وتقول م.ع : ربما لأوقات الفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنها صاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ... أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي: 1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة.... 2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالبة... 3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...
3- ماذا يمكن أن تكتب الطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟
عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية: - نفسية طالبة معقدة بل وحزينة فتكتبالحزينة ، الوحيدة ،اليتيمة) - نفسية طالبه عاشقة متيمة فتكتبأحبك ، أسيرة الحب ، المتيمة) - نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتبإذا لم تستحي ففعل ما شئت ، من راقب الناس مات هماً) - نفسية طالبه طموحة فتكتبالمفكرة ، عبقرية زمانها ، الذكية) - نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبها أو طالبه أو أي شخصيه معينه...
وغير ذلك قد تكتب حروف ، مقطع من أغنيه ، رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخ
ومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبها، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط !
4- ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟
تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرة الكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلاب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عن الإرادة، والتعبير عن الانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب، ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات.. ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافع التي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ما قد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران، ومنها ما ينم عن العاطفة والحب، أو مشاعر الصداقة، أو مشاعر الاكتئاب والقلق. وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيط المدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسة فقط:
طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:
1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك ، كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة ، وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفة حائطية حول هذا الموضوع0 2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها . 3- وضع حوافز للفصول النظيفة . 4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب... 5- دعم دور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطني والشعور بالمسئولية.
بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:
1- يتم تشكيل جماعة من الطالبات بمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0 2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرها فيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0 3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضور مديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي0 4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ ولي أمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها. 5- تبلغ مديرة المدرسة الطالبات في الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته من عقاب...
5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضو فعال في مدرستك ومجتمعك؟
أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبة المُمَارسة لهذا السلوك... فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء من مجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله.. أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..
وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة ، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية ، والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحو الأفضل)
خير جليس يشكو الإهمال طالبات يذبحن كتبهم انتهى عام دراسي مشحون بالدوام اليومي والتحصيل و الاستيعاب والمذاكرة والاختبارات … ثم النتائج أما المفرحة أو المحزنة . بطل المصارعة السنوية كتاب أنيق … بطباعة فاخرة وتجليد جيد … وأوراق مصقولة … والأهم احتواؤه على معلومات كثيرة . طالبات يذبحن كتبهم بمجرد انتهاء آخر مادة … وكأنها مهمة وراحت .. أو حاجة وقضيت لا شأن لهن بها ، ولا بما تعلموه منها …. أو استفادت خلالها . وحاويات الشوارع مملوءة ببعض الكتب … التي يتخلص منها أصحابها .. غير أن لكثيرات منهن لهن رأياً آخر ووجهنا سؤال لـ ……….. ما رأيك في منظر الكتب بعد خروج الطالبات من الاختبار ؟ ………….. تقول : يحزنني ذلك المنظر حيث تقوم بعض الطالبات بعد خروجهن من قاعات الاختبارات وهن يندفعن غير مباليات بتمزيق كتبهن ورميها بصورة عشوائية مدعين انتقامهن منها . وبعد ذلك قابلت …………. ووجهت لها سؤال ما نصيحتك للطالبات اللاتي يذبحن كتبهن ؟ وتقول ……………. أما أنا فأستغرب وبشدة قيام بعض الطالبات برمي كتبهن وتمزيقها في نهاية العام الدراسي وتقول نصيحتي لهن أن ما تفعلونه خطأ ولا بد من الإحتفاظ بهذه الكتب ., وسؤالنا لطالبات الثانوية ما اقتراحكن لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟ اقترحن مجموعة من طالبات الثانوية …….. منهن . …….. و ………… و…………. بأن تقوم كل طالبة بإعادة كتبها إلى المدرسة فور الانتهاء من الإختبارات ليستفاد منها على أي طريقة ووجهنا سؤالنا للمعلمات لإنهن أدرى بما تفعل الطالبات عن هذه المناظر المؤسفة ؟ والمعلمات ومنهن : ………… و …………. و ……….. يقترحن كذلك أن تخصص المدرسة جوائز تشجيعية ومكافآت للطالبات اللاتي يحافظن على كتبهن و إعادتها نظيفة إلى المدرسة بعد نهاية الإختبارات وتقوم الجهات المعنية بطبع الكتب وصنع أغلفة كتب من الأنواع الجيدة . وتقدمنا بسؤالنا لوالدة الطالبة ……….. ما رأيك كأم بما تفعل بعض الطالبات ؟ تشاركن الرأي والدة الطالبة …………. : بأن يقام حفل لتكريم الطالبات في بداية العام الدراسي المحافظات على كتبهن ممن اعادنها سليمة إلى المدرسة ووجهنا سؤالنا للمشرفات بأن يقدمن نصيحة للطالبات ؟ والمشرفتان التربويتان ………… و ……………. أن الإذاعة المدرسية تتحمل جانباً من المسؤولية حيث يجب من خلالها توعية الطالبات باضرار رمي الكتب وإهدارها بهذا الشكل غير الحضاري … ولا ننسى أولياء الأمور فقدمنا لهم سؤالنا ما دور المدرسة والبيت بما تفعله بعض الطالبات ؟ أما أولياء أمور الطالبات .. …………….. و ……………… أن دور البيت مع المدرسة هام جداً ومتى ما تم التعاون بينهم فإن النجاح مضمون ويرون بأن تقوم كل طالبة بتوقيع تعهد خطي قبل إستلامها للكتب المدرسية بأن تعيدها للمدرسة سليمة ونظيفة كاملة . ووجهنا سؤالنا لمديرة المدرسة ما اقتراحك لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟ تقول مديرتنا : لابد من خصم درجات من الطالبة التي لم تسلم الكتب للمدرسة نظيفة سليمة ثم وضعت سؤال لنفسي ما رأي بمن تفعل مثل هذه المناظر ؟ أما قولي أنا كالطالبة : أن تمنح شهادات شكر وتقدير بعد نهاية العام لمن تسلم المقررات سليمة ونظيفة حتى يستفيد منها غيرها . ووصفنا علاج لهذا : حبذا لو تم وضع صندوق في المدرسة تحت مسمى صندوق الكتاب المدرسي تودع الطالبة كتابها فيه قبل دخولها اللجنة ليكون في ذمة المدرسة بصفة نهائية وأن تعرف ثمن هذا الكتاب والجهود المبذولة لكي يطبع هذا الكتاب وأيضاً أن تعرف النقص الذي يصيب المدارس من كتب وبذلك يتم تأخير المنهج الدراسي .
هوس الشراء
إن هوس الشراء مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، وهو لا يقل خطورة عن إدمان المخدرات، وإن النساء المهوسات بالشراء حالة تحصى بأكثر من نصف سكان العالم، وهذا الهوس يساعد النساء المصابات على التخلص من المشاعر المؤلمة والأفكار غير المرغوبة التي تلح عليهن، وقد استغل القائمون علي الحملات الترويجية التجارية ذلك المرض، وأخذوا يتفننون في تقديم العديد من المغريات التي تساعد على زيادة هوس الشراء لديهن. والسؤال الذي تطرق هنا هل هوس التسوق ينتج بفعل الضغوط أم انه صفة شخصية؟ وهل له علاج، ولهذا التقينا بالدكتور أحمد عبدالسلام اخصائي الطب النفسي للإجابة على هذه التساؤلات. * ماذا تعني بهوس الشراء؟ لو عرفنا هوس الشراء لا نقول أكثر من انه حالة من الإدمان تصيب المرأة وتفقدها القدرة على السيطرة على إرادتها وتبدأ الحالة بشراء القليل من البضائع التي تشعر المرأة بشيء من الراحة، ثم تتطور الحالة وتأخذ في زيادة مشترياتها لتشعر براحة أكبر، وفي بداية الاصابة تكون سعيدة ولكن بعد ذلك تشعر بالضيق وكآبة وخجل من نفسها، وترى نفسها غير جديرة بالإقدام، ولهذا تصنف المصابات بمثل هذا الهوس إلى نوعين، نوع هوسه فيه عقلانية وبتحكم، ونوع مدمن ليس في شرائه أي نوع من العقلانية أو التحكم ، وتكمن مشكلة المرأة المصابة بهذا الهوس أنها تنكر أنها مصابة بالهوس وتبرر شراءها المستمر بأنها محتاجة لتلك المشتريات. الفراغ السبب * ما هي العوامل التي تساعد على زيادة هذا الهوس؟ إن العوامل التي تساعد علي تنشيط هذا الهوس بعضها نابع من ذات المرأة بسبب الرغبة في الهروب من كابوس الفراغ والكآبة والقلق والغضب ورفض الآخرين لها والبعض الآخر راجع إلى مايلي: 1 إن الأسواق الآن صارت مكاناً شاملاً لكل سبل الراحة التي تغري بالشراء فهي تحتوي الآن على مطاعم وحدائق ومعارض وإضاءة ونوافير، وسلالم خاصة للمعاقين، وحضانة يومية للأطفال وعربات مغرية لجرهم أيضا ومن هنا يبدأ الهوس. 2 بعض المحلات تدرس الوجوه المألوفة التي تشتري، وتدرب البائع على حفظ أسماء الزبائن حتى يتحدث معهم بأسمائهم فيشعر المشتري بخصوصية أكثر ويعود للشراء من جديد. 3 إن بعض المحلات الكبرى توفر للزبائن أماكن فاخرة للجلوس عند الشراء ويخدم عليه بائع أو بائعة ذات مظهر لائق تشعر المشتري بأنه شخص محبوب ومحترم فترتفع ثقة الفرد المتعب المحبط بنفسه ويعاود الشراء ليستمتع بهذا. 4 التنزيلات التي تعلن عنها المحلات التجارية، التي ماهي إلا حيلة لبعض لأن يصرف. 5 الدعاية التي تعرف ان المرآة تصاب أكثر بالكآبة من الرجل لذلك دائماً تظهر الإعلانات الأفراد الذين يشترون سعداء ممتلئين بالحيوية وأن الآخرين يلتفتون لهم ولهذا تسعى المرأة لشراء البضاعة لأجل هذا الأمل الكاذب. 6 انتشار المجلات التسويقية وكذلك الانترنت. 7 انتشار أسواق السوبر ماركت الذي هو أخطر من الأسواق والتنزيلات والدعايات والتلفزيون لأن كل ما في هذه الأسواق مغر وصار مغلفاً بطريقة تغري أي امرأة مهما كان درجة اتزانها. الضغوط وهوس التسوق * كيف تستدل المرأة على أنها مصابة بهوس الشراء؟ قلت في السابق ان المرأة المصابة بهوس الشراء لا تعترف بأنها مهوسة بالتسوق، ولذلك نقدم لها هذه التساؤلات التي تتيح لها فرصة أن تعرف أنها متسوقة عادية أو مهوسة بالتسوق. 1 عندما تشترين هل تشعرين بالذنب لعدم قدرتك على التوقف عن الشراء؟ 2 هل تعانين من قلق في النوم وأنت تفكرين في كمية ما صادفته في السوق؟ 3 أنت في الشهر تشترين بضاعتين لن تستخدميها أو استخدامك له سيكون نادراً؟ 4 هل هناك شجار بينك وبين زوجك علي كثرة الشراء عندك؟ 5 عقلك يفكر في التسوق والشراء بشكل كبير. 6 تفكرين في السلف من أجل سداد الديون. 7 تسعين دائماً للمحلات التي تقدم بضائع بالتقسيط. فإذا اعترفت المرأة بأن لديها بعض النقاط السابقة، بالتأكيد من الممكن أن يكون لديها مشكلة هوس الشراء. الطفولة السبب * هل هوس التسوق ينتج بفعل الضغوط أم انه صفة شخصية؟ لا أحد ينكر دور الضغوط في الإصابة بالأمراض لذا فإن هوس الشراء مثله مثل كل الأمراض الضغوط هي السبب الرئيسي في حدوثه وبما أن المرأة أكثر تعرضاً للضغوط من الرجل فلا عجب أن تكون أكثر هوساً في الشراء منه، ولكن هذا لا يمنع أن هذا الهوس ينتج أيضا عن عوامل حدثت في مرحلة الطفولة منها إهمال الأم للابنة أو انشغالها عنها مما يولد لديها إحساسا بعدم الأمان عندما تكبر أو كثرة النقد لها وهي طفلة، وكذلك سيطرة الأهل على الابنة بصورة مبالغ فيها، وفي الأخير الحب المشروط من قبل الوالدين الذي يجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه. زوجي يشجعني * ما موقف الزوج من هوس زوجته بالشراء؟ للأسف بعض الأزواج يشجعون زوجاتهم على هوس الشراء لأنهم لا تعجبهم المرأة المتوازنة الاقتصادية، وذلك يرجع إلى أن الدراسات أثبتت أن 50% من النساء المصابات بهوس التسوق والشراء يكون الزوج عندهن عنده هوس بشيء آخر كهوس التلفزيون أو هوس بالرياضة، وبذلك هو يشجعها إما لأن يشعر بها أو يعرف مايعينه الاندفاع إلى شيء دون إحساس قدرة الضبط أو أن يشجعها أو يغض النظر عنها حتى تغض النظر هي عن هوسه أو إدمانه. إلى جانب أن هناك بعض الرجال يريد أن يضطهد زوجته فهو سيكوباتي وكونها تعيش في مشكلة مثل هوس التسوق فهذا يعطيه مبرراً حتى يضطهدها ويحتقرها وينتقدها، بالإضافة إلى أن بعض الأزواج يجد هوسها هذا فرصة ليمارس خيانته براحته أو وسيلة لتعويضها عن عدم قدرته علي منعها العواطف التي تحتاجها والصنف الأخير من الأزواج يسعد بأن زوجته ملتهبة بالشراء بدلا من النضج والثقافة اللذين قد يزعجان لأي سبب. العلاج هو * كيف تتخلص المرأة من هذا الهوس؟ قبل الخوض في كيفية التخلص من هوس الشراء لابد أن تضع المرأة المهوسة نصب عينيها أمرين، الأول أن تعترف بأن لديها مشكلة، الثاني أن تسأل نفسها لماذا أصبحت مهووسة بالشراء ؟ ثم بعد ذلك عليها أن تبحث عن يد تعينها على العلاج وفي حالة عدم توفر من يساعدها على العلاج من الممكن أن تلجأ إلى الحيل التالية: 1 اقنعي نفسك بأن ليس كل الألوان تناسبك. 2 اقنعي نفسك بان موديلا آو موديلين فقط يناسبانك. 3 اشتري شيئاً آخر غير الذي تشترينه ككتاب أو شريط علمي. 4 ابتعدي عن المحلات التي تغويك بشجاعة واذهبي للتسوق في المحلات التي لاتغويك بضاعتها. 5 ابعثي أي أحد بدلا منك لشراء شيء تحبينه حتى لاتشترين أكثر مما تريدين. 6 لا تذهبي للشراء مع صديقة عندها هوس الشراء أيضاً. 7 تجنبي التنزيلات. 8 لاتشتري شيئاً قبل أوانه مثل الشراء لحفلة زفاف ستحصل بعد أشهر. 9 كلما طرأ عليك شعور التسوق اربطي التسوق بشيء غير جيد مثل حادث ما يحصل لك. 10 اصرخي ولو بصوت مرتفع كلما دفعتك نفسك للشراء يقول.. أحتاج إليه
قال تعالى (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الأعراف
لو قيل لأحدهم خذ (حذاءاً) قديماً متعفناً واضرب به نفسك وتلطخ به ، لما رضي بذلك إلا أن يكون بعقله بأس! ولو قيل لأحدهم خذ ريالاً أو دولاراً أو درهماً أو ديناراً واشعل النار فيه لما رضي بذلك إلا أن يكون به جنون! وهذا مثال واضح على المدخن! التبغ-النبتة الخبيثة التي تصنع منها السجائر- بها 4000 مادة كيماوية من بينها 100 مادة سامة و 63 مادة مسرطنة (يطلق عليها القطران) تسبب السرطان. وأهم هذه المواد المتهم الأول القاتل النيكوتين القابض للأوعية الدموية وسام للأعصاب، ومواد مبيدات حشرية وزرنيخ والسيانيد cyanide السام (الذي يستخدم عادة في غرف الإعدام بالغاز بأمريكا) وفورمالدهيد (يستخدم حاليا لحفظ الجثث) وبروميد الأمونيا (النوشادر)الخانق، والآسيتون وغازات أول أكسيد الكربون والميثان والبروبان والبيوتان وكلها غازات سامة. ويعتبر التبغ حسب الإحصائيات الأخيرة القاتل الأول في العالم. لأنه لايوجد مايقال بالسيجارة الآمنة. ولو سُئلت ما أكره عادة عندي لقلت بلا تردد التدخين ، ولو كانت لدي سلطة لما أبقيت مدخناً واحداً تحت سلطتي. فلا أدري كيف يتحمل المدخن نفسه في وسط ملبد بالخبث ويفوح بالمرض والسقم ؟ إن سألوني عن مقدار كرهي للمدخن فمقدار كرهي له يوازي السماوات والأرض ومن فيهن! ولو أدخلت إلى جنة فيها مدخن لأخرجت نفسي منها غير ندمان.
التدخين بلاء قدم علينا من الغرب،وما زال الغرب يشرب أموالنا من هذا البلاء والمصيبة أن شركات التدخين تقر بخطورة التدخين وتحذر من أنه يسبب الأمراض والسرطانات! ولكن المشكلة في العبد المأسور لورقة تصبح دخاناً ونكبة عليه وعلى أبناءه. قد تضطرني الظروف إلى مقاربة بعض المدخنين وحينها أتمنى أن أفنيهم من على الوجود،فمن هؤلاء من لو أظهرت له التضجر والتأفف من إيذاءه لك بدخانه لبادر الثقيل الأثيم إلى شتمك وسبك أو على الأقل السخرية منك. ولو قيل له يا فلان احرق نفسك بأسيد لطار لبه ، فما باله وهو يحرق نفسه ويحرق من حوله. والمدخن في نظري صاحب أضعف شخصية مرت في حياتي ، فهو تحت سيطرة الوهم والخيال والدخان! وهل بعد هذه الشخصية الهالكة من شخصية مع ما يمتلكه المدخن من رائحة تكتم الجالسين وتنكد عليهم حياتهم. مرة ذهبت إلى الطبيب نظراً لشدة الحساسية التي مرت بي في الأنف ، وحينما سألت الطبيب عن الحساسية ومسبباتها ذكر لي التدخين ، فقلت في نفسي عيب يا دكتور مثلي (المطوع) لا يقال له مثل هذا الكلام! ولعل دكتورنا المحترم أراد أن ينبهني إلى وجود خلايا خبيثة في المجتمع تسمى بالمدخنين، عذراً أخي المدخن فتشبيهي لك بالخلايا الخبيثة لا ظلم فيه أبداً لأنك آذيتني بخبثك ونتنك.
أذكر أنه قد مات بعض من أعرفهم بأمراض الصدر والقلب وما يشابهها من السرطانات المهلكة، ومنهم من أقلع عن التدخين منذ زمن بعيد إلا أن آثاره ما زالت عليه وعلى أبناءه من مشاكل الجهاز الصدري كالربو والحساسية...الخ ومنهم من كان من أشرس المدخنين ثم أقلع عن تعاطي هذا البلاء فورث ابنه البلاء منه وصار شرساً على والده وهذه عاقبة التربية الخبيثة.
وأخيراً أن أزعجك مقالي هذا أيها المدخن ، فأنه يسعدني ذلك لأنك قد آذيتني أذية ما بعدها أذية وتضررت منك ضرراً لا ضرر بعده ، فاحترق كما أحرقت علينا حياتنا! مقال مهم عن التدخين منقول
__________________
| |
|
| |
قلب المحيــط
مسـآهمـآتـﮯ.. : 16761 تقيـمآتـﮯ.. : 2487 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 04:13 | |
|
مثل إلي عطيتـه للمعلمـه طبق أصل خخخخخخخ
مششششششكوؤورهـ يآأإبعدي على هيكآ طرح غآوي
إن شآء الله الكل يستفيد
| |
|
| |
Aliaks ☆☆☆☆☆
مسـآهمـآتـﮯ.. : 11456 تقيـمآتـﮯ.. : 1082 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : سُبحًـان الله 3>
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 19:35 | |
| هـآأع يعـطـيـكِ الع’ـــآأإفـيـة قلبوؤ . . طرح حلوؤوؤو | |
|
| |
بنوتة بتعم التوت
مسـآهمـآتـﮯ.. : 357 تقيـمآتـﮯ.. : 58 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ صدفة العشق ، مري به علىا [بآبي]!
...............مليت أناظرمن الشباك وأتملل !
............................................ وأتملل!
................................................. وأتملل !
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الإثنين 01 نوفمبر 2010, 04:56 | |
| | |
|
| |
فرفوشة مكة مشرفة « آلرڪَن الععآممْ » !
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3541 تقيـمآتـﮯ.. : 745 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يا ضعفنا ضعفاه قدام الاقدار =( !
فعلا يحس إبن آدم إنه ولا شي
ما يضمن إنه يرجع إن راح مشوار
ويمسي ولا يضمن صباحه وهو حي
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الإثنين 01 نوفمبر 2010, 12:17 | |
| يااااااااااااي ذكرتيني بالايام الخوالي >>>من وين جات هاذي مشكوووووره حبيبتي على الموضوع واتمنى للجميع الاستفاااده | |
|
| |
حلاوتي بشقاوتي
مسـآهمـآتـﮯ.. : 455 تقيـمآتـﮯ.. : -1 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : a7bkoooooooooooooooooooooom
kolkooooom
h3..h3
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الخميس 04 نوفمبر 2010, 03:02 | |
| | |
|
| |
بنت امها مشرفـة ĸiтcнeи шиαsα |
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3173 تقيـمآتـﮯ.. : 141 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » :
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الخميس 04 نوفمبر 2010, 17:45 | |
| ايوا اعطيتها زيوا بس مو مناهل | |
|
| |
دفتر المرح
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1 تقيـمآتـﮯ.. : 0 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » :
لتسالني>> http://ask.fm/Dftralmrh
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 22:02 | |
| | |
|
| |
شغب حرف مشرفة قسم Ṁч ṤςнƠơĻ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1432 تقيـمآتـﮯ.. : 190 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 23:51 | |
| تسلمي يا الغلا
خليتي الكل يستفيد ..
لا عدمنا ابد ـــــــــــــاعتج
وتفاعلج بالقسمم
تقبليني | |
|
| |
Ms.sαrooи
مسـآهمـآتـﮯ.. : 6151 تقيـمآتـﮯ.. : 382 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : أن تتوقع من العالم أن يعاملك (بعدل ) لِأنك إنسانٌ طيب ,
يشبه نوعًا
ما توقّعك ألّا يهاجمك الثور لأنك نباتي ..
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 21:00 | |
| | |
|
| |
دلوعة الكل
مسـآهمـآتـﮯ.. : 2148 تقيـمآتـﮯ.. : 131 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : الله لا إله إلا أنت
سبحانك إني كنت من الظالمين
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 22:45 | |
| الله يعطيك العااافيه وربي كنت حايسه مدري شسوووي<أحلفي هع مشكوره حبيبتي لاعدمم ولا خخلا يا الغاليه ولك أطططلق بلسسسسسسسس | |
|
| |
الح ـلا كله
مسـآهمـآتـﮯ.. : 231 تقيـمآتـﮯ.. : 20 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : دنيا غريبه كل من عايش فيها هو بحال
وكل اللي فيها مو راضي بحكمه ونصيبه
ان ابتسمنا وقلنا؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ كيف الحال؟؟
قالوا هالأنسانه بكل تصرفها عجيبه!!!
وشلون بكل بساطه تسئل هالسؤال!
واحنا في زمن كل مصيبه اكبر من مصيبه
وشلون تبتسم هي صابها خباااااااااال
هي في دنيانا سوت اكبر جريمه!!
وصرت لهم حكايه وكثرت القيل والقال
واتهموني بتهمه والله اني منها بريئه
وان سكتنا وشفنا البشر على هالحال
على وش شايفه حالها وهي في نظرنا وظيعه
ابي شخص يفهمني بدون اي اذلااااااال
احس اني في دنيا ماهي دنيتي وانا فيها غريبه
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الخميس 22 سبتمبر 2011, 09:12 | |
| | |
|
| |
الح ـلا كله
مسـآهمـآتـﮯ.. : 231 تقيـمآتـﮯ.. : 20 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : دنيا غريبه كل من عايش فيها هو بحال
وكل اللي فيها مو راضي بحكمه ونصيبه
ان ابتسمنا وقلنا؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ كيف الحال؟؟
قالوا هالأنسانه بكل تصرفها عجيبه!!!
وشلون بكل بساطه تسئل هالسؤال!
واحنا في زمن كل مصيبه اكبر من مصيبه
وشلون تبتسم هي صابها خباااااااااال
هي في دنيانا سوت اكبر جريمه!!
وصرت لهم حكايه وكثرت القيل والقال
واتهموني بتهمه والله اني منها بريئه
وان سكتنا وشفنا البشر على هالحال
على وش شايفه حالها وهي في نظرنا وظيعه
ابي شخص يفهمني بدون اي اذلااااااال
احس اني في دنيا ماهي دنيتي وانا فيها غريبه
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الخميس 22 سبتمبر 2011, 09:12 | |
| | |
|
| |
آأمـؤرةٌ أألكـوؤن مشرفـة قسم Ꞌ мy Cσмcpuτέя «ⱶ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1948 تقيـمآتـﮯ.. : 108 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : مـآأزـلتٌ آأتتحمـٌل ومـآأزـلوأ لآييشعـرون
| موضوع: رد: التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط الإثنين 03 أكتوبر 2011, 23:45 | |
| يســـلــمو يعطيك العاافية مااقصرتي يالغلا
لاتحرميناا من ابداعكــ | |
|
| |
| التحقيق الصحفي للصف الثالث متوسط | |
|