| طلبات نظام المقررات | |
|
+18SHATHA توڪه فوشيـ? جوريـ kamilia بنت الغرور بنت امها "البرنــسـيــ؛؛؛ـهـ" قلب المحيــط شغب حرف » وهم ™ Zaina_Gurl roOona بنوتهAفله м3 ήƒsķ آلبـ عْ ـد نآر sнosнo أميرة البنات وينـگ..♥ 22 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 02:39 | |
| سسَلأـآممْ صَبَــآيَـآ :) آخخْبَـآرككٌمْ ححَبَـآيبْ آلْبِـيْ !! آنْ ششَـآءْ آلله تكٌونٌوآ بِآححْسسَـنْ حَـآل ..
آلمٌهمْ مَـآلككُمْ بِآلطّويلَهةْ . . . آليَومْ قَررّتْ آنّيْ آنَزّل ذّآ آلمَوضوععْ ععَشَـآنْ نسْتَفيدْ منْ بععْض.. ممْ ششِسمَهْ ذآ -->خخْ مححَدْ كَلّجْ
آيييهْ/بمَـآ آنّي ثَـآنويَةْ مطٌوّرة ( نظَـآمْ مقَررّآتْ ) فحَبّيتْ يكٌونْ بيننَـآ تبَـآدٌلْ معْلومـآتْ .. آنْشِطَهةْ .. بححٌوثْ .. مَششَـآريعْ .. وآجْبَـآتْ .. عٌروضْ .. شَرحْ دٌروسْ ....آلخْ
آيْ وححْدَهْ مححْتَـآجَهْ ششَيْ تطٌبْ فيذَـآ وآنْ ششَـآءْ آللهْ آلبَنّوتَـآتْ آلحلوَآتْ مَـآ يقَصّروآ.. وغَير كِيذـآ مَـآنبي بَسْ طَلبـآتْ .. يَ ليتْ يكٌونْ منْ دٌونْ مَـآ نطْلبْ آيْ معْلومهْ ععِندككْ آسسْدحيهَـآ فيذَآ :)
آنَـآ آنْ ششَـآءْ آلله آلمَوآدْ آللي رآحْ آفيدْكٌمْ فيهَـآ ههِيْ ( كِيميَـآء - كِفَـآيَـآتْ لٌغَويّةْ - فِقْهْ - رِيَـآضيّآتْ - آنْجِليزِيْ - مهَـآرآت حَيَـآتيّة - حَـآسِبْ ) ورَآحْ يكٌونْ لي بَـآككْ معْ آلمُششَـآركَـآتْ..
يَ ليييتْ يَ ليتْ آلآقِيْ تفَـآععٌل منْ آلكّل .. :) | |
|
| |
أميرة البنات مشرفة « вløgs | diαяy »
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1425 تقيـمآتـﮯ.. : 132 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : أح’ـب المـككـ’ـاأإآن الـ’ذي أجـ’د نفسـ’ي فيـ’ه وقـ’ت حزنـ’ي
{منتديات ونآسة بنات}
أح’بككـ’م بنوتـ’ـاأإآتْ
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 02:44 | |
| واآاآاآاآاآاآاآاآاو
فكرهـ جوؤوناآنـ
يلاآ أناآ باآقيـ ليـ سنتينـ
و أسيرر ثاآنويـ
هه
بسسـ فكرهـ حلوهـ
و الأحلىـ إنهاآ منككـ
و أفكوؤورسسـ لككـ عليهاآ بلسسـ | |
|
| |
sнosнo
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1953 تقيـمآتـﮯ.. : 275 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : تويتر :
http://twitter.com/#!/shooshoo_2010
رآيكم فيني :
http://sayat.me/ShOoOGa
تمممبلر :
http://shooogana.tumblr.com/
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 04:22 | |
| اوووكي
فكككرة حلوة وخطيييرةه
وانا السسسنه الجاية ثانوي ان ششاء الله
يعععني استفيد منكم وافيييدكم باللي اقققدر
صصراحة فكره مممره حلوةة استنى طلباتكم
واذا قدرت البيها لكم | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 04:58 | |
| يَ لبّيييههْ قَسسَمْ مٌروركٌمْ يَكْفي.. لآـآ خخَلـآ :) ععِنْدي آسسْتفسَـآر ككَيفْ آرفقْ مَلفْ ووٌرد حَـآولت آنَزّل بحَث مَـآ جَـآء يقٌول / الملف الذي تحاول تحميله به مشكل: حجم الملف المرفق يفوق الحد المسموح به (0 ko). :( | |
|
| |
sнosнo
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1953 تقيـمآتـﮯ.. : 275 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : تويتر :
http://twitter.com/#!/shooshoo_2010
رآيكم فيني :
http://sayat.me/ShOoOGa
تمممبلر :
http://shooogana.tumblr.com/
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 07:58 | |
| امممم مافهمت وضحي اكثثثثثر | |
|
| |
أميرة البنات مشرفة « вløgs | diαяy »
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1425 تقيـمآتـﮯ.. : 132 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : أح’ـب المـككـ’ـاأإآن الـ’ذي أجـ’د نفسـ’ي فيـ’ه وقـ’ت حزنـ’ي
{منتديات ونآسة بنات}
أح’بككـ’م بنوتـ’ـاأإآتْ
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 20:48 | |
| يبـ يبـ حتىـ أناآ ماآ فهمتتـ | |
|
| |
آلبـ عْ ـد نآر مشرفة قسم سًـآحـ? نقـآش «
مسـآهمـآتـﮯ.. : 2418 تقيـمآتـﮯ.. : 206 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : لآ تقول: النآس قآلوآ ..
.........لني مآ أهتم فيهم ..!
أنآ لو بس أبتسم ..
.. طلعوآ عني ........... بلآوي !
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 21:49 | |
| | |
|
| |
آلبـ عْ ـد نآر مشرفة قسم سًـآحـ? نقـآش «
مسـآهمـآتـﮯ.. : 2418 تقيـمآتـﮯ.. : 206 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : لآ تقول: النآس قآلوآ ..
.........لني مآ أهتم فيهم ..!
أنآ لو بس أبتسم ..
.. طلعوآ عني ........... بلآوي !
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 22:02 | |
| آخت آلـبـ عْ ـد .. :)كيف آرفق ملف وورد؟؟!انتي قصدك كيف تحطيه بالمجلد آو ملف<~موجوده بالكتآب الطريقه||~حجم الملف المرفق يفوق الحد المسموح به (0 ko). يمكن الموضوع طويل سوي له ظغط الملفاتآنـآهذآ اللي فهمتوه من الاسسـتآدةكـآن ودي افيدك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ان ششالله غيري يفيدكعجبني موضوعك تحمست اسسجل في المنتدى:) | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 04:16 | |
| يَ لبّــى المفهْيَـآتْ كٌلهٌمْ خخخْ قَصْدي لمّنْ آلحَينْ بَـآنَزّل لكٌمْ بحْث لمَـآدةْ مهـآرآتْ وآبغْى آحٌطْ ملفْ آلووٌردْ مرفَقْ معْ آلرّدْ بتَـآعععِيْ .. ومَـآ يججِيْ .. :( بعععْدٌودههْ .. يَ بعععْدْ تسسْبدِيْ .. آنـآ بخخخخِيرْ وآهَلي بخخخَيرْ وزٌوجيْ بخخِير وععِيـآلي بخخخِير -->مَـآ تنععَطى وججْه خخخخْ آلعععَفٌو آنْدْ ثَـآنْكسسْ عَ + خخخخخْ لآـآ عَـآتي ححَيَـآككْ يَ بعععْديْ يَ فديييتككْ يَ لببّيييييههْ .. وقَسسَمْ آنّي ذُبتْ مككَـآني -->يقٌولونْ فيه شَي آسمه آسسلٌوب مبَـآلغه خخْ ربّيْ يخخَلّيككْ آنْتي وآخْتسْ :) وآيّـآككْ يَ ربْ آمّـآ بِآلنّسسْبهْ لِـ ( ضَغْطْ آلملفْ ) حَـآولت ولمّن جِيت بَـآحطه في المرفقَـآت ممَـآ رضِيْ وآلله يججْزآكٌمْ خخخخَيرْ جَميعععَـآ ... | |
|
| |
آلبـ عْ ـد نآر مشرفة قسم سًـآحـ? نقـآش «
مسـآهمـآتـﮯ.. : 2418 تقيـمآتـﮯ.. : 206 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : لآ تقول: النآس قآلوآ ..
.........لني مآ أهتم فيهم ..!
أنآ لو بس أبتسم ..
.. طلعوآ عني ........... بلآوي !
| |
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 04:34 | |
| | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الخميس 13 أكتوبر 2011, 19:22 | |
| آفَـــآ بَسْ آفَـآ .. وييينْ آلنّـآسْ !! ويييْن آلرٌّودْ !! ترآنيْ زعععععلت :( -->مععْ نفسسِككْ هه قلتْ آكَيدْ بَـآدْخخُل آلآقي المَوضوع مٌثَبّتْ -->ششَلّوووتْ خخْ | |
|
| |
м3 ήƒsķ مشرفة فضفضۃ قلم? εïз
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4558 تقيـمآتـﮯ.. : 302 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : ;آرُيد أن آستعيد | طفولتي | بكُكُل تفآصيلهآ !
سئمت من عآلم آلكْبآر / و من وجعِ آلكْكَبــآر ..
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 02:45 | |
| | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 02:53 | |
| مييييينْ ..!! مععْ نفسسككْ بزَآتهَـآ هٌووونْ .. لَه لَه مَـآ آصَدّقْ.. نوّرتي يَ بطّهةْ -->لحَدْ يككْبر رآصصَه خخْ هههههههههه يخخْتي آشْ آسَوّي نْ جججِدْ تحَطّمتْ .. آككَيدْ بَـآثقْ وآلـآ ععِندككْ كلـآمْ ثَـآني ستْ آلـآءْ !! آححِمْ آحمْ آحححْجتَـآني -->ذكْريَـآت لآـآ تنْسسَى لآـآآآآ يَ شششيخخَهْ ؟! آنَـآ آسسَـآسَـآ كٌتلة منْ آلآبْدَآآآععْ بَسْ محححدْ دَآريْ عنّي.. آوككْ آكَيدْ آلكّل بيسسَـآععِدْ يَ لبّـى نطّتككْ آلخخخَقّة زيّككْ كٌلْ يومْ طبّي فيذَـآ -->مَـآ لآحْظتي آنّي بسْ آمْدححكككْ آليومْ !! ويَ عععَسَـآني آكْسِر خخوآطِر آلبَـآقينْ لعَلّ وعععَسى آلاقي تفآعععٌل ( يَ آلله آشششٌوف جيبِي لي نششَـآطْ في مَـآدة آلفقْه ) | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 03:10 | |
| يَ آلله يَ ححَبَـآيبْ قَلْبي هَذي آهْدَـآفْ مَـآدةْ آلرّيَـآضِيّـآتْ ععَشَـآنْ آذآ تحْتآجٌونهَـآ فيْ ملفْ آلـآنججَـآزْ الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات
(1) أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية: اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع . فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية . الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ . استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى . تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية ) . (2) أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية . تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مثل : مهارات التقدير ، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج ) . اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف . تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها . استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية .
(3) أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات:
اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات ( مثل الأسلوب الاستقرائي والاستنتاجي …الخ . تطبيق خطوات أسلوب حل مشكلة رياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج . تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
(4) أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، الموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر وحسن استغلال الوقت ). تذوق الجمال الرياضي ( من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق ..) . تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية . غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها . الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب . تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج . تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية . تنمية الوعي البيئي من خلال المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية ( التلوث ، الحد من الاستهلاك … )
| |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 19:10 | |
| بَـآككْ تَرآنِيْ مَمرّـآآآ زعععْلاـآنههْ لححَدْ يكَكلمّنِي,, :( يَ آلله خخٌذٌو ههَذـآ لمَـآدةْ آلفقْهْ( آلمَذْهَهبْ آلممَـآلكِيْ ) التعريف وهو من اوسع المذاهب الاسلامية انتشاراً في القديم ، ويتبني على الآراء الفقهية والعقائدية والسياسية للامام مالك بن أنس. تبلور مذهباً واضحاً ومستقلاً في القرن الثاني الهجري. أهم أفكاره إغلاق باب الاجتهاد ، وعدم جواز الخروج على الحاكم الظالم الجائر. عوامل الظهورـ العامل السياسي المتمثل في تبني الحكم العباسي لكل الافكار والاتجاهات التي تصب في خدمتهم ، وتبعد الناس عن المذهب الحق المتمثل في اهل البيت (ع). ـ الدعم والمكانة اللتان حَظِيَ بهما مالك لدى النظام الحاكم ، مما ساعده على كسب عدد كبير من الطلاب والمؤيدين. ـ انقسام مدرسة الصحابة الى مدرسة الرأي ومدرسة الحديث ، وكان من نتائج هذا الانقسام ان ظهرت شخصية مالك في الحجاز. ـ محاولة العباسيين إثارة النزاعات العقائدية ، فقد فكروا في تحجيم آراء أبي حنيفة في حياته عن طريق الترويج لعقائد مالك ، الأمر الذي أثار النزاع بين المدرستين. ـ الظرف القاهر الذي يعيشه أئمة اهل البيت (ع) في ظل الظلم والجور العباسي. ـ محاولة العباسيين خلق قواعد شعبية تساندهم ، وذلك عن طريق اهتمامهم بامثال هذه المذاهب.
النشأة والتطورـ تأسس المذهب المالكي على يد مالك بن أنس بعد اتصاله بالخليفة العباسي المنصور، وذلك في أوائل القرن الثاني الهجري ، وتطورت معالمه على يد تلاميذه من بعده. ـ ارتفع شأنه وصار له صيت شائع نتيجة للدعم اللامحدود الذي أولاه اياه العباسيون، حتى ان المنصور قال له يوماً : « أنت والله اعلم الناس وأعقلهم. لئن بقيت لاكتبن قولك كما تكتب المصاحف ، ولا بعثن به الى الآفاق فأحملهم عليه ». ـ توسعت قاعدة المذهب المالكي في الحجاز والمدينة المنورة بسبب دعم العباسيين لهم وكان سببا في كسب الناس.ـ وبناءاً على طلب المنصور والمهدي صنف مالك كتاب (الموطأ) ، وما إن فرغ منه حتى فرضه العباسيون على الناس بحد السيف.ـ منح مالك اضافة لسلطة القضاء صلاحيات أخرى ، فكان يسجن ويجلد وقد ذكرت كتب مناقب مالك كثيرا من ذلك. ـ في عام (237 هـ) اخرج قاضي مصر اصحاب ابي حنيفة والشافعي من المسجد ، فلم يبق سوى أصحاب مالك ، وكان للقاضي الحارث بن سكين الأثر الفاعل في نشر المذهب هناك. ـ أصدر المنصور أوامره الى ولاته بأن يكونوا طوع إرادة مالك ، فاصبح مهاباً عند الولاة والناس على السواء. ـ وفي المغرب العربي كان لـ (يحيى بن يحيى) ، وهو من تلاميذ مالك ، الأثر الفعال في نشر المذهب هناك وكسب المؤيدين له ، فقد كان مكيناً عند السلطان ، وقد استغل هذه المكانة فكان لا يولي القضاء الا من كان على مذهبه. ـ تبنت دولة المرابطين ومن بعدها دولة الموحدين في المغرب الاقصى مذهب مالك ونشروا الكتب التي تحوي آراءه. ـ توسع المذهب ورسخت قواعده بسبب دعم السلطة له ، قال ابن حزم : « مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان ، الحنفي في المشرق ، والمالكي بالأندلس ». وفي عهد الرشيد حصر الإفتاء بيد مالك بن أنس.
الافكار والمعتقداتـ يعتقدون بصحة ايمان من وحد الله واعترف بالرسول (ص) وإن لم يصل ولم يصم.ـ يقولون بجواز الرؤية البصرية على الله تعالى في يوم القيامة ، مستدلين بقوله تعالى { وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة }. ـ يقولون بأن الخلافة لا تصح في غير قريش. ـ يعتقدون بعدالة الصحابة وحجية اقوالهم جميعا. ـ لايجوز في نظرهم الخروج على الحاكم الجائر. ـ يرون طهارة الكلب وطهارة ماولغ فيه. ـ يجيزون دخول المشرك الى المساجد عدا المسجد الحرام. ـ يعتقدون بصحة الصلاة الى جنب المراة وان كانت اجنبية. ـ يعتقدون بأن الخليفة يصبح شرعياً إذا بايعه أهل الحرمين (مكة والمدينة) ، ولا تصح حتى لو بايعته كل الاقاليم إذا لم يبايعه أهل الحرمين.ـ اصول التشريع عندهم هي الكتاب ، والسنة ، وقول الصحابي ، والقياس ، والاستحسان، والعرف ، والعادة ، والاجماع ، والمصالح المرسلة وقيل اكثر من ذلك .
ابرز الشخصيات1 ـ مالك بن انس (93 ـ 179 هـ) : 2 ـ عبدالرحمن بن القاسم العتقي (132 ـ 191 هـ) : 3 ـ عبدالله بن وهب المصري (125 ـ 197 هـ) : 4 ـ أشهب بن عبدالعزيز بن داود المصري ( 145 ـ 204 هـ) : 5 ـ عبدالله بن الحكم المصري (155 ـ 214 هـ) : 6 ـ اصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع (151 ـ 225 هـ) : الانتشار ومواقع النفوذـ انتشر المذهب المالكي في الحجاز انتشاراً واسعاً ، لانها موطن مالك بن أنس. ـ انتشر في بغداد بسبب دعم السلطة العباسية له ، وظهر في البصرة بعد خمسة قرون من تاريخ انتشاره في الحجاز. ـ ظهر في بلاد فارس ، وضعف فيها في عهد الدولة الصفوية. ـ يعتبر المذهب المالكي هو الغالب في البحرين ، وقطر ، والكويت ، والسودان ، وبلاد المغرب العربي ، ويبلغ عدد أتباعه في العالم (45) مليوناً تقريباً. ـ انتشر مذهب مالك في الاندلس حتى كان اهلها يغالون في مالك وفقهه وقد التزموا فتواه نظرا لالزام السلطة لهم. | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 19:12 | |
| آنْـدْ ذسْ لِـ آلككِيميَـآءْ تعريف علم الكيمياء كما تعرف أن علم الكيمياء يتعامل مع المواد التي تتكون من عناصر ومركبات وكل هذا المواد لها تركيب وخواص وتفاعلات وتحولات ، وتصاحب التفاعلات طاقة ، فنستنتج مما سبق أن علم الكيمياء هو : علم يهتم بدراسة تركيب المادة والتغيرات التي تحدث لها والطاقة المصاحبة لهذه التغيرات.
أهمية علم الكيمياء يدخل علم الكيمياء في جميع نشاطات الكائنات الحية ويسهم في كافة مناشط الحياة بواسطة علم الكيمياء تم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان ، فاستطاع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي ساهمت الكيمياء في المجال الزراعي بواسطة الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية أمكن بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية فساهمت في مجال الكساء والمنسوجات وغير ذلك من المجالات الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء
طبيعة علم الكيمياء والطريقة العلمية في التفكير الكيميائي يلاحظ الأشياء ويحاول أن يجيب عن التساؤلات حولها مثل : ما سبب الطعم الحلو للسكر ، لماذا وكيف يصدأ الحديد؟ فهنا قد لاحــــظ ثم يبدأ بالبحث عن جواب لهذه الملاحظات والتساؤلات ، ولكي يجيب فعليه أن يجرب ويعتمد على التجربة ، لأن علم الكيمياء أكثر العلوم اعتماداً على التجربة وذلك لسببين هما :
*الكيميائي يتعامل مع موجودات لايراها ولا يستطيع إحصاءها مثل الذرات والجزيئات *القوانين العامة في الكيمياء قابلة للتغير والتعديل
فهنا قد جــــــرب ومع التجريب تتم عملية تدوين المعلومات عن النتائج التي شاهدها من التجربة ، وبعدها يبدأ بتفسير ماشاهده بوضع الفرضيات ، والفرضية هي : فكرة تنبع من خيال العالم ترتبط بالحقائق والوقائع التي جرت حولها الملاحظات والتجارب فإذا كانت هذه الفرضية صحيحة وتم إختبارها بعدة تجارب لإثبات صحتها وأصبحت النتيجة إيجابية تصبح قانوناً عاماً ، وبعد التفسير تأتي مرحلة نــشــر النتائج لتعم الفائدة على الجميع
والآن نستطيع ترتيب الخطوات العلمية في التفكير كما يلي : -الملاحظة -التجريب -تدوين المعلومات -التفسير -النشر
المراحل التي مر بها علم الكيمياء مرحلة علم الصنعة : والتي ظهرت فيها خرافة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة مرحلة الكيمياء التي اتجهت إلى الطب : ففي هذه المرحلة تم تحضير العقاقير لشفاء المرضى وقد برز العلماء العرب في ذلك من مثل جابر بن حيان وابن سينا والرازي مرحلة نظرية الفلوجستون : التي بدأت في النصف الثاني من القرن السابع عشر والتي تقول أن الفلوجستون عنصر يساعد المادة على الإشتعال ويتحد معها مكوناً أكسيد المادة وأسموه (كالكس) : معدن + فلوجستون ----> كالكس وقد بقيت النظرية سائدة حتى أتى العالم الفرنسي لافوازيه عام 1778م وأثبت خطأ هذه النظرية عندما سخن الزئبق وبرهن أن عملية الإحتراق عبارة عن اتحاد أكسجين الهواء بالمادة (تأكسد) وليس كما قالت نظرية الفلوجستون المرحلة الرابعة والأخيرة هي علم الكيمياء الحديثة التي بدأت في أواخر القرن الثامن عشر.
دور العلماء المسلمين في تطوير علم الكيمياء جابر بن حيان - أبو الكيمياء
هو جابر بن حيان بن عبدالله ، ولد في عام 102 هجرية (720 ميلادية) وذلك في قرية طوس في الشمال الشرقي من إيران والتي تبعد 28 كيلومتراً عن مدينة مشهد ، وكان أبوه يعيش قبل رحيله إلى طوس في مدينة طرطوس السورية حيث كان يعمل عطاراً عكف جابر على دراسة علوم الطبيعيات والرياضيات ، ثم رحل إلى الكوفة حيث التقى بالإمام جعفر الصادق - عليه السلام - الذي كان عالماً في الكيمياء والدين أيضاً والذي حدثه عن علم الكيمياء عند اليونان والمصريين والفرس والهنود والصينيين أنشأ لنفسه معملاً في بيته بالكوفة اختبر فيه بنفسه كل ماقاله القدماء من تجارب الكيمياء ليعرف مدى صحتها ، وكلما وجد نفسه بحاجة إلى جهاز جديد أو آله ، صنع مايحتاجه بيديه حيث كان بالمعمل بيت للنار ، وفي ليلة واحدة سجل جابر أول كشفين له هما الماء الملكي وماء الذهب المستخدم حتى يومنا هذا في طلاء الأوراق والأخشاب هو صاحب نظرية أن كل المواد القابلة للاحتراق والمعادن (الفلزات) القابلة للتأكسد تتكون من أصول زئبقية وكبريتية وملحية وهي نظرية الفلوجستون ولم يعرف العالم هذه النظرية إلا بعد جابر بألف عام ، ونظرية الإتحاد الكيميائي التي تقول بأن الاتحاد الكيميائي يحدث باتصال ذرات العناصر المتفاعلة بعضها مع بعض ، وهي النظرية التي قال بها (دالتون) بعد جابر بألف عام كان كثير القرب من هارون الرشيد والبرامكة وبسبب هذا القرب زعم البعض في زمن جابر وبعد زمانه أن أسراره في الكيمياء من أسباب ثرائهم الفاحش ، وقد ابتكر المواد التي تكفل التغلب على مشاكل الجنود وعبورهم لمياه البحار وقراءة الرسائل في الليالي المظلمة مما ساعد في انتصارات جنود الرشيد والبرامكة في الفتوحات هو الذي حضر حجر الكي أو حجر جهنم (نترات الفضة) لكي الجروح والعضلات الفاسدة ومازال هذا الأمر معروفاً حتى اليوم ، وحضر مداداً مضيئاً من صدأ (بيريت) الحديد ينفع في كتابة المخطوطات الثمينة ورسائل الجيش لتقرأ في الليالي المظلمة ، وحضر طلاء يقي الثياب من البلل ، وآخر يقي الحديد من الصدأ وثالثاً يقي الخشب من الاحتراق وكانت هذه الطلاءات هي البداية لعلم البلمرات الآن ..
اكتشف جابر الورق غير القابل للاحتراق لتكتب عليه الوثائق النفيسة والرسائل المهمة ، واكتشف بعد الماء الملكي وماء الذهب وماء الفضة وعنصر البوتاس وملح النشادر وكبريتيد الزئبق وحمض الكبريتيك وسلفيد الزئبق وأكسيد الزرنيخ وكربونات الرصاص وعنصر الانتيمون وعنصر الصوديوم ويوديد الزئبق وزيت الزاج النقي ، وكان قد اكتشف من قبل حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك وتمكن بهما معاً من اكتشاف ماء الذهب أوجد جابر طرائق لتقطير الخل المركز (الأستيك أسيد) المعروف الآن باسم الخليك الثلجي وطرائق لصبغ القماش (علم الصباغة) ودباغة الجلود (علم الدباغة) وفصل الفضة عن الذهب بحمض النيتريك (علم تركيز الخامات) واستعمل أكسيد المغنسيوم في صناعة الزجاج ، ووصف العمليات الطبيعية الكيميائية وصفاً دقيقاً (تبخير وترشيح وتكثيف وتبلور وإذابة وتصعيد) وسبق العالم كله بأبحاثه في التكليس وإرجاع المعدن إلى أصله بواسطة الأكسجين. وابتكر آله لاستخراج الوزن النوعي للمعادن وللأحجار والسوائل والأجسام التي تذوب في الماء ، وتحدث عن السموم ورفع مضارها فوضع بذلك أساس علم السموم عاد إلى قريته طوس مع بدء نذر نكبة البرامكة وكان عمره تسعاً وثمانين سنة ، وهناك عكف على العمل والتجربة وتدوين الكتب الكبيرة والصغيرة وبلغ عدد أهمها 45 كتاباً من بينها كتب عن الأحجار والذهب والزئبق والحيوان والأرض ، وكتب في أصول صناعة الكيمياء مايحمل عناوين : التدابير ، البحث ، التركيب ، الأسرار ، التصريف ، الأصول ، التجميع ، وكتب 112 مقالاً في صناعة الكيمياء منها سبعون مقالاً شرح بها مذهبه في الكيمياء وهي خير ماكتب ، ومائة وأربعين مقالاً في علم الموازين بعد خمسة قرون من وفاة جابر عن ثلاث وتسعين سنة (في قريته طوس) بدأ الأوروبيون يترجمون مجموعات من كتبه إلى اللاتينية عن اللغة العربية ومن أشهر هذه الكتب : الخالص ، الاستتمام ، الاستيفاء ، التكليس ويذكر هولميارد في كتابه (الكيمياء إلى عصر دالتون) أن ترجمة مؤلفات جابر إلى اللاتينية كانت عاملاً قوياً في إحياء الكيمياء في أوروبا ، ولم يحدث أن حظيت كتب بالشهرة والذيوع في العصور الوسطى مثلما حظيت به كتب جابر بن حيان ، فقد أصبحت كتبه أساساً لعلم الكيمياء في أوروبا إلى نهاية القرن الثامن عشر وبسبب أبحاثه الدقيقة الشامله استحق جابر لقب المؤسس الأول للكيمياء على قواعد علمية سليمة وأسس راسخة. | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 19:13 | |
| آنْـدْ ذسْ لِـ آلكِفَـآيَـآتْ آللّغٌويّـههْ إعراب الفعل المضارع : الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
1 - رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم . علامات رفع الفعل المضارع : - يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته . - يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق المؤمن يرجُو عفو الله دائماً ) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) - يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله الطالبان يستعدان للامتحان . 2 - نصب الفعل المضارع : ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية : [أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن] علامات نصب الفعل المضارع : 1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء . مثل : لن أقولَ إلا الحق لابد من الاجتهاد كي نسموَ على القاضي أن يقضيَ بالحق . 2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف . مثل : لن أسعىْ في شر أبداً . 3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية . الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله . مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك . أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع : أنْ : وهي حرف مصدري مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا لن : تنفي الفعل في المستقبل مثل : لن يرحم الله المتخاذلين . كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق . لام التعليل : مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه . حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن " مثل : سأعبد الله حتى أموتَ . حتى تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي " واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي) مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب . مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع . 3 - جزم الفعل المضارع : يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات : أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي: 1 ، 2 - لم ، لما ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي . 3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل . 4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين (أدوات الشرط الجازمة) ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط . أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ ، إذ ما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ . تذكر أن : أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي : أداة الشرط الجازمة | جملة فعل الشرط و إعراب فعلها | جملة جواب الشرط و إعراب فعلها | إنْ - مَن - متى....الخ | فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون) | فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون) |
تذكر أن : أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله . مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط . أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا . ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو: " على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" . حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما " فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم . أدوات الشرط غير الجازمة هي : أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية . و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كانمضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً . مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء . لو انصف الناس استراح القاضي . لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع . كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا . لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان . علامات جزم الفعل المضارع : 1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله . 2 - حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف . - لم يدعُ المؤمن للشر 3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر . الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله . مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق . بناء الفعل المضارع : الفعل المضارع مبني في حالتين : - مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام. - مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا . | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 19:20 | |
| | |
|
| |
بنوتهAفله مششرفـة قسم ¬» αиiмe | آأنمٌمٌمٌ? ..₪
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1453 تقيـمآتـﮯ.. : 20 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » :
في غيـــــــــــبتك
تثقل علي الدقايق
والوقت مع غيرك ماعاد
ينطاق.
ربطتني مابين عهد
ووثايق
وخليتني بس للقصايد
والأوراق
واليوم أقولك دون
الخلايق:
ماعيني لغيرك من
النـاس
تشتـــــــــــــــاق
{A..شنقي..A}
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 19:51 | |
| اوووووووووووووكــــــــــــــــي
فكرهـ حلللللللللللوهـ | |
|
| |
roOona
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4103 تقيـمآتـﮯ.. : 525 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 21:33 | |
| | |
|
| |
Zaina_Gurl
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1283 تقيـمآتـﮯ.. : 317 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : Just keep swiming! just keep swiming!
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 22:05 | |
| ثأنويَ !!, أنآ لسسآ أبتدائي تقولي ثأنوي !!, بقي لي 6 سنسين خخ فكرتككَ حلوهه بسس محا تلاقو فيسسي هنا إلأ بعد 6 سنين > رح يكون الموضوع مقفل خ1 لككِ + | |
|
| |
» وهم ™
مسـآهمـآتـﮯ.. : 8524 تقيـمآتـﮯ.. : 1129 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : لستُ معَ ثقآفةِ آلإنتقـآم
وَ لكني أؤمن أن البعض بِـ حآجة إلى دروس تأديبية !
وَ منْ حسن حظهم أنهآ مجآنية
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات الجمعة 14 أكتوبر 2011, 23:51 | |
| | |
|
| |
وينـگ..♥ مشرفـة آلڣرڣڜـه ۈ آلضحگ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 3803 تقيـمآتـﮯ.. : 830 مخـآإلفـآتــﮯ : чσuя sмs » : يآ شُـوق قلّ? صآحبگ دُومَ يطّريگ ‘
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات السبت 15 أكتوبر 2011, 00:31 | |
| بنّوتَـههْ فَلّـهْ نوّرتيْ يَ ععَسَلْ.. رٌوونَـآ لبـى طَلّتككْ يَ حٌبّي .. آشْ آللّيْ هههْ منوّرههْ غغَلآيْ.. ححَكّوكَههْ مٌروككْ آلدّمَـآرْ يخخْتِيْ يَ ليتْ يتْثّبَتْ.. نوّرتي يَ قَلبِيْ.. | |
|
| |
شغب حرف مشرفة قسم Ṁч ṤςнƠơĻ
مسـآهمـآتـﮯ.. : 1432 تقيـمآتـﮯ.. : 190 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: طلبات نظام المقررات السبت 15 أكتوبر 2011, 01:50 | |
| سـوري يا الغوالي على الانقطاع وربي وحششششتوني
بس ظروفي ما سمحتلي ..... ع ـــــــــّّّـــــــموما
شوو الابداع هزا شوو الروعة هزي
وينك ... <~ يا مبدعة يا متألقة يا روعة انتي
فديت روووح روووح روحك ... فكرتك وااااااااو
وتستحق التثبيييييييت زانا كمان مقرارات
موادي : رياضيات فيزياء english توحيد كفايات لغوية حاسب التربية النسوية الصحية
ان شاء اللة افيد واستفيد لا حرمنا من هالابداعات
وسوري على الرد المتأخر .. | |
|
| |
| طلبات نظام المقررات | |
|