يــسعـــد قــلــبـ♥ ــككِ يَ [ زائر ] نــورتِ منــتـديــآت ونـاســة بـنــآت |
|
| شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
آحلى صعللوكة مشرفـة قسم ρнoтosнoρ ..
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4188 تقيـمآتـﮯ.. : 423 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الأربعاء 11 مايو 2011, 01:57 | |
| سسسلملم ع الحححلوين
كككيفيككم..؟
جججمعععت لكككم دروووس قوآأإععد ترى مو منن نفسسي
عششـآأإن ججبت بـآأإلققوآأإعد 4 ونص ططبعـآأإً بععد الزن ع الاببلة رضضيت تععيد لي ولو ممـآأإعدت لي ككـآأإن الححين ككنت ي خخبر ككـآأإن<<ههه متـأإثرهـ بـآأإلقوآأإعد:idea: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فققلت لآأإزم للحـآأإلآت اللي ممثلي أإنزل لهم دروس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المممهم بدينـآأإ
درس الافعـآأإل التي تنصصب مفعولين
التحححميل:http://www.4shared.com/file/8CP21wNK/windows-1256_____.html
درس المممفعول المممطلق
التحححميل:http://www.4shared.com/file/OkANbJJN/windows-1256___.html
درسس الممفععول للاجججله
التحححميل:http://www.4shared.com/file/06qSTWKc/windows-1256___.html
درس ظظرفـآأإ الزممـآأإن والمكككان
التحححميل:http://www.4shared.com/file/fp3PtkeC/windows-1256_________.html
درس نـآأإئب الفـآأإعل
التحححميل:http://www.4shared.com/file/aGB8yZyT/windows-1256___.html
درس الححـآأإل
التحححميل:http://www.4shared.com/file/nLCzOdqX/windows-1256___.html
درس المسسستثنى بإلآ
التحححميل:http://www.4shared.com/file/A3vK9XIw/windows-1256________2.html
درس التممميز
التححميل:http://www.4shared.com/file/GatTpbfl/windows-1256____.html
وبسس بـآأإقي الدرووس ممـآأإلهـآأإ دآأإعي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]<< أإحححذف ممن رآأإصصي
ويلآأإ برب ممع ححل االتممرينـآأإت
عدل سابقا من قبل آحـلى صعلووكـة..● في الأربعاء 11 مايو 2011, 02:06 عدل 1 مرات | |
| | | آحلى صعللوكة مشرفـة قسم ρнoтosнoρ ..
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4188 تقيـمآتـﮯ.. : 423 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الأربعاء 11 مايو 2011, 02:00 | |
| درس الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر |
[size=21]س1: ما هي الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبدأ وخبر؟ مع التمثيل. ج1: هي كثيرة منها: 1. سأل (سأل المؤمن ربه المغفرة) 2. أعطي (أعطي الغني الفقير صدقة) 3. كسا (كسا الأب أولاده ملابس جديدة) س2: متى تعمل هذا العمل. ج2: تعمل هذا العمل سواء كانت في: 1. صيغة الماضي (كسا الغتي الفقراء ثيابا جديدة) 2. أو المضارع (يكسو الغني الفقراء ثيابا جديدة) 3. والأمر (أكس الفقراء ثيابا جديدة)
حل التدريبات [size=21]التدريب الأول
1.المفعول الأول: (ك) كاف المخاطب، المفعول الثاني: الكوثر، 2.المفعول الأول: العظام، المفعول الثاني: لحما 3.المفعول الأول: (ك) كاف المخاطب، المفعول الثاني: ر**********ا 4.المفعول الأول: (كم) كاف المخاطبين، المفعول الثاني: أجرا 5.المفعول الأول: الأجير، المفعول الثاني: أجرة 6.المفعول الأول: صاحبه، المفعول الثاني: هيبة 7. المفعول الأول: (ك) سألك (الهاء) أعطه، المفعول الثاني: مالا 8.المفعول الأول: المجدين، المفعول الثاني: جوائز
التدريب الثاني
1. يعطي، حامد، أمه، الفتحة، هدية، الفتحة 2. كسي، (تن) نون النسوة، المضطر، الفتحة، كسوة الفتحة 3. يسأل، المشترون، البائعين، الياء، خفض، الفتحة 4. اسألي، (ياء المخاطبة)، الطبيبة، الفتحة، تأـجيل، الفتحة 5. أعطيا، ألف الاثنين، زميلكما، الفتحة قلمين، الياء 6. كست، الأم، بنتها، الفتحة، فستانا، الفتحة 7. كسا، الضباب، الجبال، الفتحة، حلة، الفتحة 8. أعطت، وزارة، المزارعين، الياء، مبيدات، الكسبرة
التدريب الثالث 1. أعطي 2. أكسو 3. يعطي 4. اسأل 5. كسي 6. سألك 7. يكسو 8. كست
التدريب الرابع
1. الأغنياء يكسون الفقراء ملابس جديدة 2. الأبوان يعطيان أولادهما نقودا. 3. أنت سألت صديقك خدمة. 4. كسوت الطفل ثوبا. 5. أعطي الغني الفقير صدقة. 6. اسألوا الله الرحمة. 7. الأم تعطي ابنتها هدية. 8. أنتما سألتما صديقيكما قلمين.
التدريب الخامس
2. كسي الثلج الأرض ثوبا أبيض. 3. أعطوا الصدقة المستحقين لها. 4. أيها المسلمات لا تكسن أجسامكن ثيابا غير ساترة. 5. اسألوا ربكم التوبة. 6. يعطيني والدي هدية أحيانا. 7. أعط المدعوين بطاقات الدعوة. 8. اللهم اكس كل عريان ثوبا.
التدريب السادس
2. أعط أخواتك المجلات. 3. سأل القاضي المدعين بينة. 4. اكس السيارتين غطاءين. 5. سأعطي المحتاجين ريالات.
التدريب السابع
ب: 1. أعطوا: فعل أمر مبني على حذف النون، وواو الجماعة: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الطريق: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. حقها: حق: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وهاء الغيبة ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
أسألت: الهمزة: أداة استفهام، سأل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الراكبين: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثني. النزول: مفعول به ثاني منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ج: الكلمة، أعرابها. 1. تكسو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها. الرمال: الثقل. الصحراء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ثوبا: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. ذهبيا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره صفة لثوب وصفة المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2. اسألا: (اسأل) فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله الاثنين (الالف) ألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. أباكما: (أبا) مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف (كما) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. الإذن: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. بالذهاب: (الباء) حرف جر (الذهاب) اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. 3. أعطي: فعل ماض مبني على فتحة مقدرة. الصبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. أخوانه: (أخوان) مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. (الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. كعكا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
التدريب الثامن
جـ. أسلوب تعجب. 1. ما أكثر اشتغال عمر. 2. ما أحسن قول الخطيب. د. 1. أعط، كل منفق خلفا ، أعط، كل ممسك تلفا. 2. أن يسألونك شيئا، يسأل: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، (الواو) ضمير مبني في محل رفع فاعل (نا) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول (شيئا) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 3. كسونا الفقراء ثيابا، أعطيناهم مقدارا. 4. يسمعون الحديث. [size=29]المفعول المطلق
س1: عرف المفعول المطلق؟ ج1: المفعول المطلق: اسم منصوب مشتق يذكر بعد الفعل ويوافقه في لفظه. س2: علام يدل المفعول المطلق؟ مع التمثيل. ج2: أ. توكيد معني الفعل (انطلق المتسابقون انطلاقا) ب. بيان نوعه (انطلق المتسابقون انطلاقا سريعا) جـ. بيان عدده (انطلق المتسابقون انطلاقتين) س3: هل يجوز حذف الفعل؟ مع التمثيل. ج3: قد يحذف الفعل ويبقي المفعول المطلق منصوبا بفعل مقدر (شكرا لله).
حل التدريبات التدريبات الثاني
1. فتحا، بيان النوع 2. رجا، التوكيد 3. علم اليقين، بيان النوع 4. سلاما، التوكيد 5. كتابة، بيان النوع. 6. دخول، بيان النوع. 7. استثمارا، التوكيد. 8. دقتين، بيان العدد. 9. نجاحا، بيان النوع. 10. نصرا، بيان النوع. 11. جرعات، بيان العدد.
التدريب الثالث
1. سمعا. 2. انتشارا. 3. أعراض. 4. إقبالا. 5. شكرا. 6. انطلاق. 7. استقامة. 8. لعبة. 9. سعادة. 10. ضحك.
التدريب الرابع
1. اقترب الامتحان اقترابا. 2. يبرز المجتهد بروزا ظاهرا. 3. أشرقت الشمس إشراقا. 4. سجدا لله سجودا طويلا. 5. يموتون موت الإبطال. 6. استعمر الفرنسيون الجزائر استعمارا طويلا. 7. انتفض العصفور انتفاضتين. 8. مثل الممثل المشهد تمثيلا صادقا.
التدريب الخامس
1. أحسن إلى والديك إحسانا 2. انتهي العمل انتهاء. 3. أخذ الله الظالمين أخذ عزيز مقتدر. 4. شاركت في السباق مشاركات كثيرة. 5. مرض الطالب مرضا شديدا. 6. استغفرت الله استغفار التائب. 7. وصل الجيش وصول الظافرين. 8. حفظت أخي القرآن تحفيظا جيدا.
التدريب السادس
2. أدافع عن بلادي دفاع الأبطال 3. طرقنا الباب طرقتين. 4. مررنا على الطائف مرورا سريعا. 5. حزنت لوفاة صلاح حزنا شديدا. 6. اعتمرت عمرة واحدة. 7. أشرب الشاي شربا قليلا. 8. سارت الدراسة سيرا حسنا. 9. زرت الطبيب زيارتين.
التدريب السابع
ب: الكلمة، أعرابها 1. تنسج: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. العنكبوت: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. بيتها: بيت، مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، وهاء الغيبة: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. نسج: مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الخبير: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 2. شكرا: مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره (أشكر)، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. جزيلا: صفة لـ (شكرا) منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. جـ: الكلمة، إعرابها 1. وجاهدهم: (جاهد) فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (هم) ضمير مبني في محل نصب مفعول به. به: (الباء) حرف جر، (الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر. جهادا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. كبيرا: صفة لجهاد منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. 2. يبكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره. الطفل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. بكاء: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الموجع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 3. يركع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. المؤمن: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ركعات: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره، لأنه جمع مؤنث سالم. التدريب الثامن ج: هدتني المذاكرة هدا. د: 1. إصابة الرزء إصابات. 2. بلغت من السوء بلوغا. 3. تفريق الرياح ، قطعا بالغ الشدة، حلول الأخ هـ : الكلمة ، إعرابها حللت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، (التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. في داركم: (في) حرف جر (دار) اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف (كم) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. حلول: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علي آخره، وهو مضاف . الأخ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
المفعول لأجله
س1: عرف المفعول لأجله. ج1: المفعول لأجله: اسم منصوب يؤتي به لبيان سبب حدوث الفعل الذي قبله. س2: ما أنواع المفعول لأجله؟ مع التمثيل. ج2: يأتي المفعول لأجله: أ. مضافا (أذهب إلى المدرسة أمل التعلم) ب. غير مضاف (أذهب إلى المدرسة رغبة في التعلم)
حل التدريبات التدريب الأول
1. أمنة. 2. رحمة. 3. خشية الحر. 4. بغية. 5. قصدا. 6. طلبا. 7. إرضاء. 8. استنزالا. 9. شوقا.
التدريب الثاني
. أبتعد عن أصدقاء السوء اتقاء شرهم. . لا أعمل الشر كرها له. . أذاكر دروسي خشية الرسوب. . أقمت لصديقي وليمة احتفالا بقدومه. . أعمل الخير إغضابا للشيطان. . يرفض الطفل الأكل عنادا. . ساعدت صديقي إكراما لصداقتنا. . ذاكرت أمل النجاح.
التدريب الثالث
1. انتظارا. 2. احتراما. 3. رجاء. 4. حبا. 5. إراحة. 6. رغبة. 7. خوفا. التدريب الخامس
1. رغبة في الحياة. 2. طلبا للعلم. 3. إكراما لعمه. 4. إراحة لأجسامنا. 5. حفظا لها من الأعطال. 6. استجابة لأمر الله. 7. رغبة في الأجر. 8. تسهيلا للسفر.
التدريب السادس
. يسافر المصطافون رغبة في الاستجمام. . تستيقظ الطيور مبكرة احتفالا بشروق الشمس. . نعمل طلبا للر**********. . المخطئان يكلمان المدير استعطافا له. . تشترون الملابس الصوفية تدفئة لأجسامكم. . يقف الطلاب احتراما لمعلمهم. . المرأة تقعد خلف الصفوف حياء. . نأكل الطعام الصحي خوفا من المرض.
التدريب السابع
ب: الكلمة، إعرابها الكلمة: تقام، إعرابها فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: المسابقات، إعرابها: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: تشجيعا، إعرابها: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: للطلاب، إعرابها: اللام: حرف جر، والطلاب: اسم مجرور بـ (اللام)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ج: الكلمة، إعرابها 1. الكلمة: اجتهد، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: موسي، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر. الكلمة: رجاء، إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،وهو مضاف . الكلمة: التفوق، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 2. الكلمة: نركب، إعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. الكلمة: الصعاب، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: طلبا، إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: للمجد، إعرابها: (اللام) حرف جر (المجد) اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 3. الكلمة: زرت، إعرابها: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بناء الفاعل (التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: صديقا، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: قصد، إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف . الكلمة: الأنس، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. الكلمة: معه، إعرابها: (مع) ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف (الهاء) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
التدريب الثامن
ب: البذاء: الكلام البذيء ، ضنا: حفظ وصيانة ، تردي: تهلك. ج: الكلمة، إعرابها الكلمة: كف، إعرابها: فعل أمر مبي على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. الكلمة: عن الأذى، إعرابها: (عن) حرف جر (الأذى) اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر. الكلمة: اتقاء، إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: للشر، إعرابها: (اللام) حرف جر (الشر) اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. د: ضنا، تحريا.
ظرفا الزمان والمكان (المفعول فيه)
س1: عرف ظرف الزمان؟ مع التمثيل. ج1: اسم منصوب على الظرفية دال على زمان حدوث الفعل (يهطل المطر شتاء). س2: عرف ظرف المكان؟ مع التمثيل. ج2: اسم منصوب على الظرفية دال على مكان حدوث الفعل (الكتاب فوق المنضدة). س3: ماذا يسمي ظرفي الزمان والمكان؟ ج3: يسمي كل من ظرفي الزمان والمكان"المفعول فيه".
حل التدريبات التدريب الثاني
1. تحت: ظرف مكان. 2. بيننا . بينكم: ظرفي مكان. 3. بكرة . أصيلا: ظرفي زمان. 4. بعد: ظرف زمان. 5. صباحا: ظرف زمان. 6. يوم: ظرف زمان. 7. الساعة: ظرف زمان. 8. مع : ظرف مكان. 9. قبل: ظرف زمان. التدريب الثالث 1. قبل. 2. بعد. 3. صباحا. 4. فوق. 5. العام. 6. خلف. 7. الساعة. 8. نهارا وليلا.
التدريب الرابع
1. السنة. 2. بكرة . عشيا. 3. غدا. 4. شتاء . صيفا. 5. الشهر. 6. الساعة . مساء 7. وقت 8. فصل 9. قبل.
التدريب الخامس
1. فوق 2. أمامهم 3. مع 4. بين 5. عند 6. فوق 7. تحت
التدريب السادس
. يقف المصلون وراء الإمام ، . سأزورك ظهر السبت . الصبر عند الشدائد فضيلة، . يقف المأموم المنفرد يمين الإمام. . يصوم المسلمون نهار رمضان، . ستظهر النتيجة غدا. . والركب أسفل منكم، . ستظهر النتيجة غدا. . يقف المعلم قدام الطلاب، . يفرح الناس ليلة العيد. . قضيت في المصيف زمانا طيبا، . ذهبت إلى الحفل مع أخي
التدريب السابع
1. يقع قرب المدينة المنورة 2. تبدأ شهر صفر. 3. جئت مع أخي. 4. يوجد بين الصخور. 5. فوق القضبان. 6. فصل الخريف 7. عام الفيل.
التدريب الثامن
ب. شكرا: مفعول مطلق منصوب فعل محذوف تقديره أشكر. لك: جار ومجرور. جـ: 1. بلي أحب أن أزور محمدا. 2. بلي يرجو كل طالب أن ينجح. 3. يلي يكره الناس البخيل. 4. بلي بسام مريض. د: 1. أسأم (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. 2. ينامون (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة). . ليذهبوا (فعل مضارع منصوب بـ(لام التعليل) وعلامة نصبه حذف النون). 3. يوم الخميس . قبل أسبوع . الآن . صباحا. 4. مع أصدقائه . عند سريره . معي.
التدريب التاسع
ب: الكلمة، أعرابها: الكلمة: تهاجر، أعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: الطيور، أعرابها: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: جنوبا، أعرابها: ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: شتاء، أعرابها: ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ج: الكلمة، أعرابها. 1. الكلمة: تنشط، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: السياحة، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: صيفا، أعرابها: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2. الكلمة: عثرت، أعرابها: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل (التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: على القلم، أعرابها: (علي) حرف جر (القلم) اسم مجرور بعلي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: عند، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: سعد، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 3. الكلمة: أمكثي، أعرابها: فعل أمر مبني على الكسرة لاتصاله بياء المخاطبة (الياء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: مع، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: أخيك، أعرابها: (أخي) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف (الكاف) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. 4. الكلمة: يجتمع، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: المسلمون، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. الكلمة: يوم، أعرابها: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: العيد، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. التدريب العاشر
1. عمر محمد مسجدا قرب بيته 2. يمهد الطالب للاحتفال يوم نجاحه. 3. نكسو الفقراء ثيابا شتاء. 4. أكرم على صديقه عند قدومه. 5. المدرسة تقدر طلابها حين يتفوقون 6. تتساعدون مع أصدقائكم لإنجاز عملكم. 7. صمم أحمد على السفر غدا. 8. أتسلي باللعب أحيانا.
برب
[/size] [/size] | [/size]
| |
| | | آحلى صعللوكة مشرفـة قسم ρнoтosнoρ ..
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4188 تقيـمآتـﮯ.. : 423 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الأربعاء 11 مايو 2011, 02:03 | |
| [size=21][size=29]نائب الفاعل
س1: عرف نائب الفاعل ج1: نائب الفاعل اسم مرفوع يحل محل الفاعل عندما يبني الفعل للمجهول. س2: ماذا ينوب عن الفاعل؟ مع التمثيل. ج2: ينوب عن الفاعل كل من: أ. المفعول به (قضي الأمر). ب. الظرف والمصدر، بشرط أن يكونا مضافين أو موصوفين. (سهر ليلة الامتحان) – (سهر سهر طويل). جـ. الجار والمجرور (مشي في الشمس). س3: كيف يعرب نائب الفاعل؟ ج3: يرفع كل من المفعول به والظرف والمصدر إذا نابا عن الفاعل ويكون الجار والمجرور في محل رفع. س4: كيف يبني الفعل الماضي للمجهول؟ مع التمثيل. ج4: يبني الماضي للمجهول بضم أوله وكسر أخره (ضرب: ضرب). فإن كان ثلاثيا وسطه ألف فإنها تقلب ياء ويكسر أوله (قال: قيل). س5: كيف يبني الفعل المضارع للمجهول؟ مع التمثيل. ج5: يبني المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره (يكتب: يكتب). وإذا كان ما قبل آخره ياء أو واوا قبلتا ألفا (يبيع: يباع – يقول: يقال).
حل التدريبات التدريب الثاني
الفعل ، نائب الفاعل. 1: الفعل: سقيت، نائب الفاعل: الأشجار، 2: الفعل: يسافر، نائب الفاعل: سفر، 3: الفعل: يجعل، نائب الفاعل: الجبل. 4: الفعل: احتفل، نائب الفاعل: بالناجحين، 5: الفعل: صيم، نائب الفاعل: رمضان، 6: قطفت، نائب الفاعل: زهرات. 7: الفعل: يتزلج، نائب الفاعل: فوق، 8: الفعل: قدر، نائب الفاعل: المخلصون.
التدريب الثالث
نائب الفاعل، علامة إعرابه 1: نائب الفاعل: تقدم، علامة إعرابه: الضمة، 2: نائب الفاعل: الطرقات، علامة إعرابه: الضمة، 3: نائب الفاعل: الجنديان، علامة إعرابه: الألف. 4: نائب الفاعل: ليلة، علامة إعرابه: الضمة المقدرة، 5: نائب الفاعل: المجاهدون، علامة إعرابه: الواو، 6: نائب الفاعل: ركض، علامة إعرابه: الضمة. 7: نائب الفاعل: أخوك، علامة إعرابه: الواو، 8: نائب الفاعل: الفقراء، علامة إعرابه: الضمة.
التدريب الرابع
1: باللص، 2: فوق، 3: المسلمون. 4: أسطورة، 5: القائدان، 6: المتفوق.
التدريب الخامس
2: احترمت التعليمات. 3: سيقت الإبل. 4: تقدم تقدم عظيم. 5: يستفاد من المواسم. 6: ظن الندي مطرا. 7: أقيم ساعتان كاملتان. 8: يعام مدة طويلة.
التدريب السادس
2: فتح البترول باب الر**********. 3: يجزي الله المحسنين إحسانا. 4: سكن الطلاب جوار الجامعة. 5: شكر المدير ذي الأخلاق. 6: زينت البلدية الميادين في الأعياد. 7: اختار المتسابقون الوقت المناسب للجري. 8: أعاد البستاني تنظيم الحديقة.
التدريب السابع
1: سجد، بعثر، ميل، تعلم، استفيد، استعد، قوتل. 2: يكتب، يتكلم، يقام، يستسلم، يطاع.
التدريب الثامن
يدعي الله. يقرأ الكتاب. أنزل القرآن على دفعات. قضي الأمر.
التدريب التاسع
نصر المسلمون: الواو. فتحت المدرسة: الضمة. قصت النباتات: الضمة. أكرم أبوك: الواو. أكلت التفاحتان: الألف. أضيئت الشوارع: الضمة. وقف خلف الباب: مبني في محل رفع. قري قراءة جيدة : الضمة. خرج من البيت: ضمة مقدرة.
التدريب العاشر
جـ : 1: فتحت – كسر – سميت – نصر. 2: يعني. يعد. 3: عمر. 4: أن يعني. 5: الدنيا. د: تحمي الثغور – تجاب البحار. هـ: دفع الأسطول إلى التغلغل. و: الكلمة ، إعرابها الكلمة: العرب، إعرابها: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: المتوسط، إعرابها: صفة للبحر مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها. الكلمة: موقعة، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ز: بن: وقعت مفردة بين علمين. للهجرة: اتصلت بلام مكسورة.
التدريب الحادي عشر
ب: الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: يتوقف، إعرابها: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: وقت، إعرابها: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الكلمة: الصلاة، إعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: عن، إعرابها: حرف جر. الكلمة: البيع، إعرابها: اسم مجرور بـ (عن) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: سبح، إعرابها: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الكلمة: في، إعرابها: حرف جر. الكلمة: البحر، إعرابها: اسم مجرور بـ (في)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل. ج: الكلمة، إعرابها الكلمة: يصاب، إعرابها: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي آخره. الكلمة: الفتي، إعرابها: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: يصاب، إعرابها: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: المرء، إعرابها: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: من عثرة، إعرابها: (من) حرف جر (عثرة) اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: الرجل، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
التدريب الثاني عشر
ب: 1: أضل: مضارع ، أزل: مضارع ، أظلم: مضارع، يجهل: مضارع. 2: أن أضل. 3: أعوذ بك: جملة فعلية. ج: 1: خرج من البيت . 2: قيل باسم الله. 3: توكل على الله. د: الكلمة، إعرابها الكلمة: عن،إعرابها: حرف جر. الكلمة: أم، إعرابها: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . الكلمة: المؤمنين، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. الكلمة: النبي، إعرابها: اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. المستثني بإلا
س1: عرف المستثني. ج1: المستثني بـ (إلا) اسم يذكر بعدها ويكون مخالفا في الحكم لما قبلها. س2: ما أركان الاستثناء؟ ج2: أركان الاستثناء ثلاثة: مستثني منه، ومستثني ، وأداة استثناء. س3: ما أنواع الاستثناء؟ مع التمثيل. ج3: أساليب الاستثناء بـ (إلا) ثلاثة. 1: تام مثبت، وهو ما ذكرت فيه الأركان الثلاثة ولم يسبق بأداة نفي، وعندئذ يجب نصب المستثني (حضر الطلاب إلا واحدا). 2: تام منفي ، وهو ما ذكرت فيه الأركان الثلاثة وسبق بأداة نفي، وحينئذ يجوز فيه نصب المستثني على الاستثناء ، والبدل من المستثني منه حسب موقعه من الإعراب (لم يحضر الطلاب إلا طالبا، إلا طالب). 3: مفرغ، وهو ما حذف منه المستثني منه وسبق بنفي، ويعرب ما بعد "إلا" حسب موقعه في الجملة (لم يحضر إلا طالب). س4: متي تكون إلا ملغاة؟ ج4: يلغي عمل "إلا" إذا كان الاستثناء مفرغا أو أعرب المستثني بدلا.
حل التدريبات التدريب الأول
المستثني منه، أداة الاستثناء، المستثني 1: المستثني منه: الطلاب، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: خالدا، 2: المستثني منه: محذوف، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: امرأة. 3: المستثني منه: محذوف، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: ريالان، 4: المستثني منه: القصيدة، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: بيتين. 5: المستثني منه: التلاميذ، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: المجد، 6: المستثني منه: محذوف، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: بالله. 7: المستثني منه: مساجد، أداة الاستثناء: إلا، المستثني: مسجد الغمامة.
التدريب الثاني
1: تام مثبت. 2: مفرغ. 3: مفرغ. 4: تام مثبت. 5: تام مثبت. 6: مفرغ. 7: مفرغ.
التدريب الثالث
1: ملغاة. 2: غير ملغاة. 3: ملغاة. 4: يجوز الإلغاء وعدمه. 5: غير ملغاة.
التدريب الرابع
1: محمدا. 2: ذا الخلق. 3: الكويت. 4: عليا. 5: واحدا. 6: ثوبا. 7: مسابقة. التدريب الخامس
1: الزائرون. 2: قليلا. 3: الله. 4: مصانع. 5: مصباحا. 6: الأشرار. 7: قليلا.
التدريب السادس
1: عجوزا: وجوب النصب. 2: المطهرون: يعرب حسب موقعه (فاعل مرفوع). 3: خمسة: وجوب النصب. 4: الله: يعرب حسب موقعة (مفعول به منصوب). 5: الشجر: يعرب حسب موقعه (مفعول به منصوب). 6: جندي: وجوب النصب. 7: زهرة: يجوز النصب والبدل. 8: طالب: يجوز النصب والبدل.
التدريب السابع
1: حجاج: مستثني منصوب. 2: خمسة: يعرب حسب موقعه (مفعول به منصوب). 3: ثلاثة: يجوز أن يكون مستثني منصوب، أو بدل من المتاجر مجرور. 4: الظالم: يعرب حسب موقعه (فاعل مرفوع). 5: بالواجب: يعرب حسب موقعه (مجرور بالباء). 6: الطالبات: يجوز أن يكون مستثني منصوب ، أو بدل من المدعوات مرفوع. 7: الجري: يجوز أن يكون مستثني منصوب أو بدل منصوب.
التدريب الثامن
. لا يفوز إلا الطيبون. . لا تحكموا إلا بالعدل. . ما حضر إلا أخوك. . لا يحفظ أعراضهن إلا فتيات الإسلام. . قطعت الأزهار إلا زهرة. . لا أصاحب إلا العقلاء. . حضر الرجال إلا رجلين.
التدريب التاسع
2: حضر أعضاء النادي إلا اثنين. 3: أثمرت أشجار المزرعة إلا العنب. 4: أشغل وقت فراغي بالقراءة إلا ساعة اللعب. 5: أعادت سعاد ما استعارت إلا كتابا.
التدريب العاشر
ب: الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: قرأت، إعرابها: قرأ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكلمة: الجريدة، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة الاستثناء. الكلمة: صفحة، إعرابها: مستثني منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: لا، إعرابها: حرف نفي. الكلمة: يعاقب، إعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: الله، إعرابها: اسم الجلالة فاعل مرفوع ، علامة الضمة الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: عباده، إعرابها: عباد مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ، والهاء: ضمير مبني علي الضم في محل جر بالإضافة. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة استثناء. الكلمة: المذنب، إعرابها: مستثني منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: إلا المذنب، إعرابها: ويجو في (إلا المذنب) أن يعرب هكذا: أداة حصر. بدل من (عباده) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 3: الكلمة: لم، إعرابها: حرف جزم ونفي وقلب. الكلمة: يلتحق، إعرابها: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون. الكلمة: بنادي، إعرابها: الباء: حرف جر ونادي: اسم مجرور بالباء ، وعلامة الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل. وهو مضاف. الكلمة: الفروسية، إعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة حصر. الكلمة: الشباب، إعرابها: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ج: الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: إلا، إعرابها: أداة حصر. الكلمة: ربه، إعرابها: (رب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف (هاء) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة حصر. الكلمة: ذنبه، إعرابها: (ذنب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف (هاء) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 2: الكلمة: لا يجني، إعرابها: (لا) نافية (يجني) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة حصر. الكلمة: يده، إعرابها: (يد) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف (هاء) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 3: الكلمة: إلا، إعرابها: أداة استثناء. الكلمة: الحماقة، إعرابها: مستثني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
التدريب الحادي عشر
هـ: الكلمة، إعرابها الكلمة: ذبحنا، إعرابها: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين (نا) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: شاة، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة : لا تصاحب، إعرابها: (لا) ناهية (تصاحب) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة استثناء ملغاة. الكلمة: مؤمنا، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: إلا، إعرابها: أداة استثناء ملغاة. الكلمة، تقي، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التمييز
س1: ما هو التمييز؟ ج1: اسم نكرة منصوب يبين المراد من مبهم قبله يحتمل معان عديدة. س2: ما هو المميز؟ ج2: المبهم من جملة أو اسم يسبق التمييز، فيبين التمييز المراد منه. س3: ما أنواع التمييز؟ مع التمثيل. ج3: أ: تمييز اسم (ملفوظ) : وهو أن يكون المميز ملفوظا به يدل على: 1) عدد (قرأت ثلاثين كتابا). 2) أو مساحة (بعت مترا قماشا). 3) أو وزن (أهديت أخي رطلا عسلا). 4) أو كيل (اشتريت كيسا سكرا). ب: تمييز جملة (ملحوظ): وهو ما يفهم من الجملة دون أن يذكر لفظه فيها ( حسن محمد خلقا).
التدريب الأول
التمييز ، نوعه 1: التمييز: كوكبا، نوعه: تمييز اسم (ملفوظ)، 2: التمييز: خيرا، نوعه: تمييز اسم (ملفوظ). 3: التمييز: حبا، نوعه: تمييز جملة (ملحوظ)، 4: التمييز: قماشا، نوعه: تمييز جملة (ملحوظ). 5: التمييز: ذهبا، نوعه: تمييز اسم (ملفوظ)، 6: التمييز: طالبا، نوعه: تمييز اسم (ملفوظ). 7: التمييز: سكرا، نوعه: تمييز اسم (ملفوظ)، 8: التمييز: بأسا، نوعه: تمييز جملة (ملحوظ). 9: التمييز: خاطرا، نوعه: تمييز جملة (ملحوظ).
التدريب الثاني
1: في المدرسة ثلاثون نافذة. 2: اتقي الناس أكملهم عقلا. 3: لبيتنا أحد عشر مفتاحا. 4: صادق من الناس أكثرهم استقامة. 5: اشتريت عقدا فضة. 6: من قدم من الخير ذرة يلق جزاءه. 7: صنعت لبيتنا بابا حديدا. 8: عندي عشرين مترا من القماش. 9: أكلت لحما طيرا.
التدريب الثالث
1: طيرا. 2: ذهبا. 3: فضة: 4: قمحا. 5: سنتيمترا. 6: ذرعا. 7: كيس. 8: سعرا.
التدريب الرابع
2: ازداد القائد غضبا. 3: ساء المريض صحة. 4: يكثر البعوض عددا. 5: صغرت السيارات حجما. 6: يرتفع النفط ثمنا. 7: نقصت هذه السلعة وزنا.
التدريب الخامس
ب: 1: استغل المناسبة الباعة. 2: سباق: نظم. 3: جماعات (حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم). 4: تحميسا. ج: . ألف لا تنطق: اشترك – اجتمع. ، ألف زائد خطا: متسابقا ، أثرا. د: أ: تمييز الاسم: متسابقا – عصرا. فستقا. ب: تمييز الجملة: حماسة – أثرا – صدرا.
التدريب السادس
ب: الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: الحاضرون، إعرابها: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. الكلمة: اليوم، إعرابها: ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: ثلاثون، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: طالبا، إعرابها: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: يشرق، إعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: المؤمن، إعرابها: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: وجها، إعرابها: تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ج: الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: اشتعل، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: الرأس، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الكلمة: شيبا، إعرابها، تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: ثمن، إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: المذياع، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: سبعون، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: ريالا، إعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 3: الكلمة: أخذنا، إعرابها: (أخذ) فعل ماض مبني على السكون (نا) ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكلمة: حزمة، إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: حطبا، إعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 4: الكلمة: بني، إعرابها: فعل ماض مبني للمجهول. الكلمة: مائتا، إعرابها: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق المثني، وهو مضاف. الكلمة: ذراع، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: سورا، إعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره | [/size][/size][size=21][size=21]التدريب السابع
حمل الجمل عشرين كيسا (نوعه: تمييز اسم) ، أوزع صدقة تمرا (نوع: تمييز جملة). ترغبين في عشرين مثقالا ذهبا (نوعه: تمييز اسم). نلبس شتاء ثيابا صوفا (نوعه: تمييز جملة). يحسن المؤمن خلقا (نوعه: تمييز جملة). مكثت في البيت ثلاثين دقيقة (نوعه: تمييز اسم). يكثر الذباب عددا في الصيف (نوعه: تمييز جملة). ساق الراعي ماشيته غنما (نوعه: تمييز جملة). سعدت حظا بلقاء صديقي (نوعه: تمييز جملة).
[size=29]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه أولا: الأعداد من 1-10
س1: متى يذكر العدد؟ ومتى يؤنث؟ مع التمثيل. ج1: 1: العددان (واحد واثنان) يطابقان المعدود تذكيرا (حضر طالب واحد)، وتأنيثا (حضر طالبتان اثنتان). 2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) تخالف المعدود تذكيرا (حضر ثلاثة طلاب)، وتأنيثا (حضر ثلاث طالبات). س2: كيف يعرب العدد؟ ج2: 1: الأعداد المفردة من واحد إلى عشرة (عدا اثنين واثنتين) تعرب إعراب الأسماء المفردة. 2: العددان (اثنان واثنتان) يعربان إعراب المثني. س3: اذكر حالات تمييز العدد. ج3: 1: العددان (واحد واثنان أو اثنتان) لا يحتاجان إلى تمييز (حضر طالب). 2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) يكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة (حضر ثلاثة طلاب).
حل التدريبات التدريب الأول
أ: 1: ثلاثة: مؤنث. 2: سبع: مذكر – ثمانية: مؤنث. 3: تسع: مذكر. 4: أربع: مذكر. 5: عشر: مذكر.
التدريب الثاني
1: ست سنوات. 2: ستة أركان. 3: سبعة أشواط. 4: سبع موانئ. 5: خمسة أيام. 6: خمس محطات.
التدريب الثالث
1: واحدة. 2: أربعة. 3: ثلاث. 4: اثنين. 5: عشرة. 6: عشرة.
التدريب الرابع
1: مدارس . 2: أفراد. 3: صحائف. 4: أيام. 5: عشرة أصابع. 6: ركعات.
التدريب الخامس
1: أربع ركعات. 2: ستة أيام. 3: سبعة أشواط. 4: ثلاث نخلات. 5: تسعة ريالات . 6: خمسة طلاب.
التدريب السادس
1: ست حصص. 2: أربعة خلفاء. 3: ثمانية أبواب – سبعة أبواب. 4: أربع ركعات. 5: ست سنوات. 6: ستة فصول.
التدريب السابع
1: دول. 2: منارات. 3: ثلاث. 4: خمسة. 5: أقلام. 6: أجزاء.
التدريب الثامن
1: قضيت ثلاثة أيام في المصيف وثلاث ليال. 2: لي أربع أخوات وأربعة إخوة. 3: قرأت تسعة كتب وتسع صفحات. 4: عمر أخي خمس سنوات وخمسة أشهر. 5: كتبت ست قصائد، كل قصيدة ستة أبيات. 6: في فصلنا سبع طاولات وسبعة كراسي.
التدريب التاسع
ب: الكلمة، إعرابها الكلمة: حضر، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: طالبان، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثني. الكلمة: اثنان، إعرابها: صفة (لطالبان) مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بـ المثني. جـ : الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: سورة، إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: الفاتحة، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: سبع، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: آيات، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: حفظت، إعرابها: (حفظ) فعل ماض مبني على السكون (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكلمة: خمسة، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: أجزاء، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه: ثانيا: الأعداد من 11-19
س1: متي يذكر العدد؟ ومتي يؤنث؟ مع التمثيل. ج1: 1: العددان المركبان (أحد عشر واثنا عشر) يطابقان المعدود: 1) تذكيرا (حضر أحد عشر طالبا). 2) وتأنيثا (حضرت اثنتا عشرة طالبة). 2: الأعداد المركبة (من13إلى 19) يخالف العدد الأول منها المعدود تذكيرا وتأنيثا ويطابقه لفظ العشرة (حضر ثلاثة عشر طالبا) ، (حضرت ثلاث عشرة طالبة). س2: كيف يعرب العدد؟ ج2: 1: العددان (اثنان، واثنتان) يعربان إعراب المثني في الإفراد والتركيب ، وتبني عشرة معهما على الفتح. 2: الأعداد المركبة (أحد عشر وثلاثة عشر إلى تسعة عشر) تبني على فتح الجزأين حسب موقعها من الإعراب. س3: أذكر حالات تمييز العدد. ج3: الأعداد من (أحد عشر إلى تسعة عشر) يكون تمييزها مفردا منصوبا.
حل التدريبات التدريب الأول
أ: 1: اثنتا عشرة : مؤنث. 2: أحد عشر: مذكر. 3: اثنا عشر: مذكر. ب: إحدى عشرة: مؤنث.
التدريب الثاني
1: أربع عشرة سنة. 2: خمسة عشر. 3: اثنتا عشرة سنة. 4: أحد عشر ركنا. 5: عشر. 6: سبعة عشر.
التدريب الرابع
1: شجرة. 2: كتابا. 3: صحيفة. 4: مصباحا. 5: ركعة. 6: هدية.
التدريب الخامس
1: خمس عشرة ليلة. 2: عشر نخلات. 3: اثنتي عشرة مدينة. 4: أحد عشر موضوعا. 5: أربعة عشر طالبا. 6: أربع عشرة طالبة.
التدريب السادس
1: اثنتا عشرة ساعة. 2: خمس عشرة كلمة – إحدى عشرة كلمة. 3: اثنا عشرة طالبا. 4: إحدى عشر فتاة – أربعة عشر فتي. 5: ثلاثة عشر فصلا. 6: اثنا عشر شهرا.
التدريب السابع
1: مناورات 2: أحدي عشرة 3: ثلاث عشرة 4: سورة 5: سنة. 6. ثلاث
التدريب الثامن
1: قضيت ستة أيام في المصيف وست ليال. 2: قرأت سبعة كتب وسبع صفحات. 3: لي ثمانية أخوة وثمان أخوات. 4: معي أحد عشر قلما وأحدي عشرة ورقة. 5: كتبت اثنا عشر موضوعا في اثنتي عشرة صفحة. 6: في فصلنا تسعة عشر كرسيا وتسع عشرة طاولة.
التدريب التاسع
ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: رأيت، أعرابها: رأي: فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. الكلمة: طائرا، أعرابها: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: على، إعرابها: حرف جر. الكلمة: الشجرة، أعرابها: اسم مجرور بـ(علي)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. ج: الكلمة، أعرابها 1: الكلمة: وصلتني، أعرابها: (وصل) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والنون للوقاية، والياء ضمير في محل نصب مفعول به. الكلمة: اثنتا، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: عشرة، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب. الكلمة: رسالة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 2: الكلمة: افتتحت، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث. الكلمة: الوزارة، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: تسع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. الكلمة: مدرسة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 3: الكلمة: تخرج، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: هذا، أعرابها: ظرف مبني في محل نصب. الكلمة: العام، أعرابها: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: أربع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل. الكلمة: طبيبة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
التدريب العاشر
أ: 1. اثنين المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود. . تسع: المعدود مؤنث والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. . واحدة: المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق المعدود. . اثنان: المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود . واحد: المعدود مذكر والعدد واحد يطابق المعدود. . اثنتان: المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق المعدود. . سبعة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. . عشرة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. 2. سبعة عشرة معلما. 3: اثني عشر فصلا. 4: تمييز منصوب: اثني عشر فصلا – تمييز مجرور: تسع غرف. ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: طابقين، أعرابها: اسم مجرور بمن وعلامة الياء لأنه مثني. الكلمة: اثنين، أعرابها: صفة لطابقين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: أثني، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: عشر، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب. الكلمة: واحدة، أعرابها: صفة لحديقة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: اثنان، أعرابها: صفة لملعبان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
التدريب الحادي عشر
1: قرأت ثلاث صفحات. 2: اشتريت أربعة كتب. 3: في مدرستنا تسعة معلمين. 4: نمت اثنتي عشرة ساعة. 5: سافرت خمسة عشر يوما. 6: عندي سيارة واحدة. 7: في الفصل ثلاثة عشر تلميذا. 8: لي سبع أخوات.
ثالثا: ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها
س1: ما هي ألفاظ العقود؟ ج1: ألفاظ العقود هي عشرون ومضاعفاتها (عشرون وثلاثون ... تسعون). س2: ما هي الأعداد المتعاطفة؟ ج2: هي الأعداد من 1 -9 معطوفة عليها ألفاظ العقود (واحد وعشرون، سبعة وسبعون). س3: كيف تذكر ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة وتؤنث؟ ج3: 1. ألفاظ العقود (من عشرين إلى تسعين) والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها تلزم صورة واحدة، مذكرا كان التمييز أو مؤنثا (عشرون رجلا، عشرون امرأة). 2: الألفاظ المتعاطفة يعامل المعطوف عليه معاملة الأعداد من 1 – 9 فيؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث، ويبقي المعطوف على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث (مثال: رأيت سبعة وعشرين رجلا، رأيت سبعا وعشرين امرأة). س4: كيف تعرب ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟ ج4: 1: تعرب ألفاظ العقود أعراب جميع المذكر السالم (حضر عشرون رجلا، قابلت عشرين رجلا). 2: يعرب الجزء الأول (المعطوف عليه) حسب موقعه من الجملة، ويتبع المعطوف المعطوف عليه في أعرابه (حضر ثلاثة وعشرون رجلا، قابلت ثلاثة وعشرين رجلا).
س5: كيف تعرب المائة والألف والمليون؟ ج5: تعرب أعراب الأسماء المفردة، وفي حالة التثنية تعرب أعراب المثني. س6: ما حكم تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟ ج6: تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة يكون مفردا منصوبا (قرأت عشرين صفحة) س7: ما حكم تمييز المائة والألف والمليون ومضاعفاتها؟ ج7: يكون مفردا مجرورا بالإضافة (في مكتبة المدرسة ألف كتاب).
حل التدريبات
1: سبعين: رجلا. 2: ألف: سنة – خمسين: عاما. 3: سبع: سنابل – مائة: حبة. 4: ألف: سنة. 5: ثلاثون: شهرا – أربعين: سنة.
التدريب الثاني
1: ثلاثون – أو ستون حزبا 2: مائة. 3: سبعة وعشرين. 4: سنة. 5: عشرون. 6: ستون. 7: متر – مائة ألف. 8: مائة – مائتي.
التدريب الثالث
1: ظن 2: عشرون. 3: يوما. 4: ثلاثون. 5: تسعة وتسعون. 6: نخلة. 7: ستة.
التدريب الرابع
1: عمر جدي خمسة وسبعون عاما – خمس وسبعون سنة. 2: في مدرستنا ثلاثون كرسيا – ثلاثون منضدة. 3: في الرياض أكثر من ألف مسجد – ألف مئذنة. 4: عندي مائتا ألف ريال ومائتا ألف هللة. 5: في المملكة أكثر من خمسمائة ألف طالب وخمسمائة ألف طالبة. 6: سكان المملكة أكثر من أربعة ملايين رجل وأربعة ملايين امرأة. 7: لي ثلاثة أخوة وثلاث أخوات. 8: في منزلنا ثمانية أبواب وثمان نوافذ.
التدريب الخامس
1: خمس وعشرون سنة – أربعون سنة – ثلاث وخمسين سنة – ثلاث وستون سنة. 2: ستمائة طالب – ثلاثمائة تلميذ – مائة وأربعون طالبا – مائة وستون طالبا.
التدريب السادس
ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: تبلغ، أعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفع الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: مساحة، أعرابها:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: المملكة، أعرابها، مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: مليونين، أعرابها: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: وخمسمائة، أعرابها: الواو: حرف عطف، وخمس: اسم معطوف على (مليونين) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. وخمس مضاف. ومئة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: كيل، أعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: مربع، أعرابها: صفة لـ(كيل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. جـ: الكلمة، أعرابها 1: الكلمة: المسافة، أعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: بين، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: الرياض، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: والقصيم، أعرابها: (الواو) حرف عطف (القصيم) معطوف على الرياض مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: ثلاثمائة، أعرابها: (ثلاث) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. (مائة) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: وعشرون، أعرابها: (الواو) حرف عطف (عشرين) معطوف على ثلاث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: كيلا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 2: الكلمة: يسع، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: الحرم، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: أكثر، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: من مليون، أعرابها: (من) حرف جر (مليون) مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: مصل، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
التدريب السابع
ب: مائة – سبعمائة – ألف – ثلاثة آلاف جـ: الكلمة، أعرابها الكلمة: يضم، أعرابها، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: ثمانين، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: مرجعا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: مائتين، أعرابها: اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: وأربعين، أعرابها: (الواو) حرف عطف (أربعين) معطوف على مائتين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: على ألفي، أعرابها: (علي) حرف جر (ألفي) اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني، وهو مضاف. الكلمة: مجلة، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. د: الفنون – العلوم. هـ. الألف.
التدريب الثامن
1: عندي أكثر من ستين كتابا. 2: عمر أبي ثلاث وخمسون سنة. 3: طلاب مدرستنا ستمائة طالب. 4: في فصلنا أربعون طالبا. 5: قرأت عشرين قصيدة.
[/size] | [/size][/size]
| |
| | | آحلى صعللوكة مشرفـة قسم ρнoтosнoρ ..
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4188 تقيـمآتـﮯ.. : 423 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الأربعاء 11 مايو 2011, 02:05 | |
| وبسسسس أإتممنى يعججبكم الممموضوع ويككون قد ححـآأإز ع رضآأإكم ورضـآأإء متـآأإبعينـآأإ<<بديت أإخخرف هع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | ŚiмpĻe
مسـآهمـآتـﮯ.. : 128 تقيـمآتـﮯ.. : 2 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الأربعاء 11 مايو 2011, 22:25 | |
| الله يعيينك على القواعد هم والله !! بس لو فهمتيه كل شي حيصير سهل .. بس المشكله لو كانت الابله من اصلها ماتشرح تمام مثل حالتي ! وهااه بشرينا كم جبتي درجه بعد الاعاده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ويعطيك العافييـــه على الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | آحلى صعللوكة مشرفـة قسم ρнoтosнoρ ..
مسـآهمـآتـﮯ.. : 4188 تقيـمآتـﮯ.. : 423 مخـآإلفـآتــﮯ :
| موضوع: رد: شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 الجمعة 13 مايو 2011, 08:50 | |
| الابلة مفههية مــآآأإتععرف تششرح والححمدلله ججبت درججة لآأإبأإس بهـآأإ {7} [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ونورتتي مموضوعي يـآأإققلبي | |
| | | | شرح دروس القواعد لثـآأإني متوسط ف2 | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
Powered by phpBB Copyright ©2008 - 2011 جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ونـآآسة بنـآت ولانحلل اخذ اي شيء فكل ماوجد مجهود شخصي |
|