يــسعـــد قــلــبـ♥ ــككِ يَ [ زائر ] نــورتِ منــتـديــآت ونـاســة بـنــآت
 
الرئيسيةبوآإبتنـآإبحـثالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرجآء الدخول + المسسآعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستشارة هسترة


avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 1434
تقيـمآتـﮯ.. : 191
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الأربعاء 02 مايو 2012, 16:36

السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيفكممَ ،! أخبآركم َ ،! جديدكم ،!
المهم يَ حلوآتيييي أبغآ منكم المسآعدةة لو سمحتوآ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



آممممَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أبغآ تقريـر عن أي موضضوع مآبتشششرط وأطلب أيشش الموضوع المهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنوآ تقرير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويكون فييه طبعن طرح أسئلة وكيدآ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وإلي تجيبببهه ( الله يوفقهآ ويسعدهآ دنيآ وأخرةة وتتزوج لي تحبوآ ،، ويطول بعمرهآ ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المهم بلـييييييز أبغآهه ضروري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت امها
مشرفـة ĸiтcнeи шиαsα |
مشرفـة ĸiтcнeи шиαsα |


مسـآهمـآتـﮯ.. : 3173
تقيـمآتـﮯ.. : 141
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الأربعاء 02 مايو 2012, 19:37

بنات انا كمآن ابغآ
طبعاً غير حقق وعووود لأنه نفسس الأبلة
يسسلمووو



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستشارة هسترة


avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 1434
تقيـمآتـﮯ.. : 191
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الأربعاء 02 مايو 2012, 23:45

ممممممممآلت بيعني مآأحد يبغآ ربي يوفققه ويزوجوآ يلآ
يلآ
يلآ
يلآ
يلآ
أنآ أنتظظظظظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHATHA

avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2918
تقيـمآتـﮯ.. : 325
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : لبـآ كـل نفرـةة بالمنتـدى

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الخميس 03 مايو 2012, 03:34

طيب

كيف يعني

لاي مادة

ايش الدرووس

يعني اي شششي اي ششي ولا كيف

م فهمت خخخخ وكملتها فطوووم طب قولو اي مادة ع اسساس نجيب ششي يناسبها

او فكرة ف بالكم عن موضوع معين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VICTORIA
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS εïз
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS  εïз
avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2388
تقيـمآتـﮯ.. : 188
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : Kpop;

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الخميس 03 مايو 2012, 21:06

ششوفي ززي كدآ؟؟!






الماء سر الحياة و عليه تعتمد جميع العمليات الحيوية و الوظائف البيولوجية لجسم الإنسان و ‏صدق الله العظيم إذ يقول ( و جعلنا من الماء كل شيء حي ).‏

سر الحياة:-


•الماء مكون رئيسي للكائن الحي و يتراوح وزنه ما بين 50% إلى 80% من وزن ‏الجسم طبقاً لما يحتويه الجسم من دهون و عضلات.‏
•يكون الماء نسبة كبيرة من وزن جميع الأعضاء الأساسية و على سبيل المثال: الدم ‏‏(80%) المخ (75%) العضلات (70%) و العظام (25%).‏
•تؤكد العديد من الأبحاث أهمية تناول كميات مناسبة من المياه للوقاية من سرطان ‏القولون و المثانة.‏
•محور أساسي في ضبط درجة حرارة الجسم عن طريق عملية التعرق و فقدان الماء.‏
•عليه تعتمد جميع العمليات الحيوية و الوظائف البيولوجية مثل: نقل المواد الغذائية و ‏الأوكسجين داخل الجسم و الاستفادة من الفيتامينات و الأملاح و المساعدة في طرد ‏الفضلات و السموم عن طريق الكلى و المساعدة في عدم تكون الحصوات و تكوين ‏الهرمونات و الإنزيمات.‏



كم لتراً نفقده يومياً؟

في الأحوال العادية يفقد الجسم 2.5 لتر يومياً تقريبا منها 1.4 عن طريق البول و 0.9 عن ‏طريق الجلد و التنفس و الباقي عن طريق البراز.‏


كم لتراً نحتاج؟

حتى نحافظ على توازن المياه داخل الجسم و تعويض كمية المياه التي يفقدها الإنسان (2.5 ‏لتر) يجب شرب (1.5 لتر) يومياً من الماء أو السوائل مثل ( اللبن – العصائر الطازجة ) على ‏أن يستكمل اللتر الأخر عن طريق الماء المتوافر في الطعام اليومي. و تزداد تلك الكمية طبقاً ‏لحرارة الجو و درجة النشاط و ما إلى ذلك.‏


متى تزداد الاحتياجات؟

تزداد حاجة الجسم للمياه في العديد من الحالات مثل:‏

•ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة.‏
•بذل مجهود بدني أو ممارسة الرياضة البدنية.‏
•تناول أطعمة غنية بالبروتينات.‏
•عند إتباع نظام غذائي قليل السعرات أو عند الصيام و ذلك للتخلص من الكيتونات التي ‏تنتج عن حرق الدهون.‏
•تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين حيث أنها مدرة للبول.‏
•الحمل و الرضاعة و كذلك عند الأطفال.‏


العطش ليس مؤشراً جيداً؟

لا تجعل من العطش مؤشراً وحيداً لتناول المياه و خاصة أثناء أداء التمرينات الرياضية أو ‏المجهود البدني حيث لا يشعر الإنسان بالعطش إلا بعد أن يكون الجسم قد فقد كمية كبيرة من ‏الماء.‏

متى يحدث الجفاف؟

يحدث الجفاف و تظهر المخاطر الصحية عندما تقل كمية السوائل التي يتناولها الإنسان عن ‏كمية السوائل المفقودة و تشتد الأعراض و المخاطر تدريجياً كلما زادت كمية الفاقد مقارنة ‏بوزن الجسم كما في الجدول المرفق.‏



نسبة الفاقد التأثير و الأعراض

‏1
– 2 %‏ تبدأ مظاهر الجفاف: قلة التركيز – الصداع – القلق – التعب – تأثر الوظائف ‏الحيوية.‏
‏3 %‏ ينقص حجم الدم و يقل الأوكسجين الواصل للأعضاء و تبدأ العمليات الحيوية في ‏التدهور.‏
‏5 %‏ شعور بالدوخة و عدم القدرة على التركيز و يتأثر المخ.‏
‏10 % ‏ تحدث الوفاة.‏


العناية الذاتية:-

•اشرب 1 ملليتر من السوائل لكل سعر حراري تفقده أو 10 أكواب على الأقل.‏
•زد من كمية السوائل عند أداء المجهود البدني أو عند ارتفاع درجات الحرارة.‏
•زيادة كمية المياه للحوامل و المرضعات.‏
•احرص على أن تكون المياه بجانبك طوال اليوم و خاصة في الصيف.‏
•العصائر الطازجة و اللبن بدائل مقبولة للمياه على أن تراعي مقدار السعرات الحرارية.‏
•لا تجعل من العطش مؤشراً وحيداً لتناول المياه.‏
•قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين و امتنع عن الكحوليات.



لا اصلح للحب فأنـآ طفوليه ...



وحينما احب اصبح :
انانيه فيمن احب ..
وغيرتي مؤذيه وبكـآئي كثير وثرثرتي كثيره..
لا اصلح للحب لاكني احب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستشارة هسترة


avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 1434
تقيـمآتـﮯ.. : 191
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الخميس 03 مايو 2012, 23:27

عن الإجتمإعيآتت
يجي عليييييييككي دلوعتتتتي وإاهه فدييتكك بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VICTORIA
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS εïз
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS  εïз
avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2388
تقيـمآتـﮯ.. : 188
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : Kpop;

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الجمعة 04 مايو 2012, 00:13

أوك ادورلك


لا اصلح للحب فأنـآ طفوليه ...



وحينما احب اصبح :
انانيه فيمن احب ..
وغيرتي مؤذيه وبكـآئي كثير وثرثرتي كثيره..
لا اصلح للحب لاكني احب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VICTORIA
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS εïз
مشـرفـة ღ Fάƨнioπ GiяlS  εïз
avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2388
تقيـمآتـﮯ.. : 188
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : Kpop;

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    الجمعة 04 مايو 2012, 00:16

ششوفي اتوقع دآ يفيدك بسس تراه مره طويل بسس ما عليه لخصيه جيبي من كل شي شوي






تتميز حقوق الإنسان في الإسلام بميزات عديدة، فهي ربانية، منضبطة، ملزمة، ثابتة، شاملة... وسنبين بعض هذه الميزات عند المقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام وفي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


مقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام وفي الوثائق الوضعية الدولية

أولاً: من حيث المصدر.
حقوق الإنسان في الوثائق الوضعية مصدرها الإنسان ، الذي هو مركب النقص ، وهو يخطئ أكثر مما يصيب ؛ إن إحاط بجزئيةٍ ، غفل عن أكثرها ، وإنْ أدرك أمراً : قصر عنه آخر ، كما أن الإنسان بطبيعته يغلب عليه الهوى، فيرى الحق ولا يتبعه، يدل على ذلك أن المجتمعات الغربية تسمح بالزنا وتسمح بشرب الخمر وغير ذلك من الأمور التي لا يشك عاقل في أنها مضرة بالمجتمع.
أمَّا في الإسلام :- فمصدر حقوق الإنسان كتاب الله المعجز ، وسنة رسول -  - الذي لا ينطق عن الهوى .
فهي تشريعات ربانية ، لا خلل فيها ، ولا نقص ، ولا تقصير ، ولا ضيق نظر ، فهي متوازنة ، وتراعي مصلحة الفرد -كفرد في مجتمع – وتراعي مصلحة المجتمع .

ثانياً: من حيث الإلزامية.
هذا الفرق يترتب على الفرق الأول:
فالوثائق الوضعية التي وضعها الإنسان ليست إلا مجرد تصريحات، وتوصيات صادرة عن الأمم المتحدة ، لا إجبار وإلزام فيها ، ولا يترتب على الإخلال بها أي جزاء قانوني.
أما في الإسلام فهي أبدية ، ثابتة ، إلزامية ، لا تقبل : الجزئية ، والحذف ، والتبديل. وعلى الفرد : الأخذ بها ؛ راجياً ثواب الله ، خائفاً من عقابه ، ومن تُسوّل له نفسه العبثَ بها، فإن مِن حق السلطة العامة في الإسلام ، إجباره على تنفذيها ، وإيقاع العقوبة الشرعية عليه، في حال إخلاله بها .

ثالثاً: من حيث الأسبقية.
نقول في صدد المقارنة بينهما الآتي: في الوثائق الوضعية أول وثيقة لحقوق الإنسان، كانت ما جاء به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، في القرن الثالث عشر الميلادي ، سنة (1215م ).
أما في الإسلام فبدأت بظهور الإسلام نفسه ، وقد اشتملت على: حقوق ثابته لله ، وحقوق للعباد، كحقوقه المدنية ، والسياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، إلي غيرها من الحقوق الأخرى .
وما كانت الآيات القرآنية ، وأحاديث الرسول  في حقيقتها إلا مواثيق وقوانين . ويُعَدُّ من أشهر المواثيق في الإسلام لحقوق الإنسان ما جاء على لسان الرسول الكريم  في حجة الوداع ، وخطبته المشهورة في تلك المناسبة العظيمة.

رابعاً: من حيث حماية حقوق الإنسان وضماناتها في الإسلام، وفي الوثائق الدولية.
وتتضح الفروق بينهما في المقارنات التالية :
1- في الوثائق الدولية حقوق الإنسان -البشرية المصدر- وكذلك الحماية الدولية لها لا تعدو كونها توصيات أدبية ، ومحاولات لم تصل إلى حد التنفيذ. وعلى كلٍ فهي تقوم على أمرين :
أ – محاولة الاتفاق على أساس عام ومعترف به بين الدول جميعاً .
ب- محاولة وضع جزاءات ملزمة ، تدين الدولة التي تنتهك حقوق الإنسان .
وهذه التوصيات في حقيقتها –كما يقال- : حبر على ورق ، يتلاعب بها واضعوها حسبما تملية عليه أهوائهم ، وشهواتهم ، ومصالحهم ، وإن كان فيه الضرر البالغ على الأفراد، بل وعلى الأمم .
أمَّا في الإسلام فالحقوق التي منحها الله للإنسان محمية مضمونة، وذلك لأنها:
أ- مقدسة قد أُلبست الهيبة والاحترام؛ لأنها منزلة من عند الله، وهذا يُشَكِّلُ رادعاً للأفراد والحكام على السواء عن تعديها وتجاوزها.
ب- احترامها نابع من داخل النفس المؤمنة بالله .
جـ – لا يمكن إلغاؤها ، أو نسخها ، أو تعديلها .
د- أنها خالية من الإفراط ، والتفريط.
وزيادة على ذلك وحتى تُحمى حقوق الإنسان وتحفظ شرع الله  إقامة الحدود الشرعية. وإقامة الأنظمة القضائية ، لحماية حقوق الإنسان .

رابعاً: من حيث الشمول.
الإسلام يتميّز عن غيره بالشمولية ، ونذكر هنا بعض حقوق الإنسان التي لم يذكرها مشرعو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، وهي كالآتي :
1- حقوق اليتامى : ففي الميثاق العالمي أشار إلى حق رعاية الطفل فقط .
أمَّا الإسلام : فقد تميز بإعطاء عناية خاصة لليتامى ، وحَفِظَ حقوقهم ، وأمر بالإحسان إليهم، بكافة أنواع الإحسان ، بل ورتَّبَ على ذلك الأجر ، والثواب .
قال تعالى-: ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم … [ البقرة : 121] .
وقال تعالى : وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً [النساء : 2].
فرتَّب العقوبة الشديدة على من أكل أموالهم ، قال تعالى : إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً [النساء 10] .
2- حق ضعاف العقول : كفل لهم الإسلام حق الرعاية والاهتمام ، وأمر بحسن معاملتهم ، كما قال –تعالى-: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم وقولاً معروفاً .[ النساء : 5] .
3- حق الميراث : وهذا الحق قد غفلت وتغافلت عنه الوثائق البشرية ، بينما نظم الإسلام ، وأقرّ هذا الحق ، في أروع صوره ، وأبطل ما كان عليه الناس قبل الإسلام ، من إسقاط حق المرأة في الميراث ؛ قال –تعالى-: للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفروضاً [النساء : 7] .
وقد أفاض الإسلام في هذا الأمر ، وبيّن مقدار الأنصبة في كثير من الآيات ، كما حثت السنة المطهرة على ذلك في قوله -  - "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر"( )
4- حق الدفاع عن النفس : أيضاً هذا الحق من الحقوق التي لم يذكرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، بينما وردت العديد من الآيات والأحاديث ، التي تقرّ هذا الحق وتنظمه كما في قوله –تعالى- : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين [البقرة :194] .
بل أمر الله -سبحانه وتعالى- بالجهاد ، وبالإعداد له ، فقال : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةٍ ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمُهُم... [الأنفال : 60]
5- حق العفو : الإسلام دين رحمة ، وتسامح ، وعفو ، وإحسان ، من غير استسلام ، أو ذل ، أو تمكين للأشرار ، وهذا ما لم يهتم به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . فمن الآيات التي تقرّر هذا الحق ، قوله -تعالى- : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم [فصلت : 34] . وقوله : وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم  [التغابن : 14] .


لا اصلح للحب فأنـآ طفوليه ...



وحينما احب اصبح :
انانيه فيمن احب ..
وغيرتي مؤذيه وبكـآئي كثير وثرثرتي كثيره..
لا اصلح للحب لاكني احب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستشارة هسترة


avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 1434
تقيـمآتـﮯ.. : 191
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    السبت 05 مايو 2012, 04:30

وآآآآآآآآآآآآآآهه يعطيـكي العآفيية يَ بعععدي
الله يوفقك ويزوجك ويرزقك بَ الذرية الصآلحه قولي آمييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHATHA

avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2918
تقيـمآتـﮯ.. : 325
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : لبـآ كـل نفرـةة بالمنتـدى

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    السبت 05 مايو 2012, 15:06

اجتماعيات ؟؟

انتي مو بصصف دنووشش

هع اول مراا اششوف سنة اولى ثانوي وياخذو اجتماعيات

هع

المهم جبتلگم عن الدسستور و مدري اذا صح ولا لا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHATHA

avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2918
تقيـمآتـﮯ.. : 325
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : لبـآ كـل نفرـةة بالمنتـدى

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    السبت 05 مايو 2012, 15:10

تراااه مرا ططويل


المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
النظام الأساسي للحكم


الباب الأول
المبادئ العامة



المادة الأولى:

المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم " ولغتها هي اللغة العربية " وعاصمتها مدينة الرياض.


المادة الثانية:

عيدا الدولة هما عيدا الفطر والأضحى.. وتقويمها هو التقويم الهجري.


المادة الثالثة: يكون علم الدولة كما يلي:-
أ. لونه أخضر.
ب. عرضه يساوي ثلثي طوله.
ج. تتوسطه كلمة "لا اله إلا الله محمد رسول الله"، تحتها سيف مسلول ولا يُنكس العلم أبداً.
ويبين النظام الأحكام المتعلقة به.


المادة الرابعة: شعار الدولة سيفان متقاطعان.. ونخلة وسط فراغهما الأعلى.. ويحدد النظام نشيد الدولة وأوسمتها.

الباب الثاني
نظام الحكم



المادة الخامسة:
‌أ- نظام الحكم في المملكة العربية السعودية.. ملكي.
‌ب- يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء.. ويُبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
‌ج- يختار الملك ولي العهد.. ويعفيه بأمر ملكي.
‌د. يكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد وما يكلفه به الملك من أعمال.
‌هـ. يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.


المادة السادسة :
يبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره.

المادة السابعة :
يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله.. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.


المادة الثامنة :
يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.


الباب الثالث مقومات المجتمع السعودي


المادة التاسعة :
الأسرة هي نواة المجتمع السعودي.. ويُربّى أفرادها على أساس العقيدة الإسلامية وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله ولرسوله ولأولي الأمر.. واحترام النظام وتنفيذه وحب الوطن والاعتزاز به وبتاريخه المجيد.


المادة العاشرة :
تحرص الدولة على توثيق أواصر الأسرة والحفاظ على قيمها العربية والإسلامية ورعاية جميع أفرادها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم.

المادة الحادية عشرة :
يقوم المجتمع السعودي على أساس من اعتصام أفراده بحبل الله وتعاونهم على البر والتقوى والتكافل فيما بينهم وعدم تفرقهم.


المادة الثانية عشرة :
تعزيز الوحدة الوطنية واجب وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.

المادة الثالثة عشرة :
يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم محبين لوطنهم معتزين بتاريخه.


الباب الرابع
المبادئ الاقتصادية

المادة الرابعة عشرة :
جميع الثروات التي أودعها الله في باطن الأرض أو في ظاهرها أو في المياه الإقليمية أو في النطاق البري والبحري الذي يمتد إليه اختصاص الدولة وجميع موارد تلك الثروات ملك للدولة وفقاً لما يبينه النظام.
ويبين النظام وسائل استغلال هذه الثروات وحمايتها وتنميتها لما فيه مصلحة الدولة وأمنها واقتصادها.
المادة الخامسة عشرة :
لا يجوز منح امتياز أو استثمار مورد من موارد البلاد العامة إلاّ بموجب نظام.


المادة السادسة عشرة :
للأموال العامة حرمتها وعلى الدولة حمايتها وعلى المواطنين والمقيمين المحافظة عليها.


المادة السابعة عشرة :
الملكية ورأس المال والعمل مقومات أساسية في الكيان الاقتصادي والاجتماعي للمملكة وهي حقوق خاصة تؤدي وظيفة اجتماعية وفق الشريعة الإسلامية.


المادة الثامنة عشرة :
تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها.. ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يُعوض المالك تعويضاً عادلاً.
المادة التاسعة عشرة :
تحظر المصادرة العامة للأموال ولا تكون عقوبة المصادرة الخاصة إلاّ بحكم قضائي.


المادة العشرون :
لا تفرض الضرائب والرسوم إلا عند الحاجة وعلى أساس من العدل ولا يجوز فرضها أو تعديلها أو إلغاؤها أو الإعفاء منها إلا بموجب النظام.
المادة الحادية والعشرون :
تجبى الزكاة وتنفق في مصارفها الشرعية.


المادة الثانية والعشرون
يتم تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق خطة علمية عادلة.

الباب الخامس
الحقوق والواجبات


المادة الثالثة والعشرون
تحمي الدولة عقيدة الإسلام.. وتطّبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة إلى الله.


المادة الرابعة والعشرون :
تقوم الدولة بإعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما.. وتوفر الأمن والرعاية لقاصديهما بما يُمَكّن من أداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وطمأنينة.

المادة الخامسة والعشرون :
تحرص الدولة على تحقيق آمال الأمة العربية والإسلامية في التضامن وتوحيد الكلمة.. وعلى تقوية علاقاتها بالدول الصديقة.


المادة السادسة والعشرون :
تحمي الدولة حقوق الإنسان.. وفق الشريعة الإسلامية.


المادة السابعة والعشرون :
تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة وتدعم نظام الضمان الاجتماعي وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية.


المادة الثامنة والعشرون :
تيسِّر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه.. وتسن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل.


المادة التاسعة والعشرون :
ترعى الدولة العلوم والآداب والثقافة.. وتُعنى بتشجيع البحث العلمي وتصون التراث الإسلامي والعربي وتسهم في الحضارة العربية والإسلامية والإنسانية.


المادة الثلاثون :
توفر الدولة التعليم العام.. وتلتزم بمكافحة الأمية.


المادة الحادية والثلاثون :
تُعنى الدولة بالصحة العامة وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن.


المادة الثانية والثلاثون :
تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها.


المادة الثالثة والثلاثون :
تنشئ الدولة القوات المسلحة وتجهزها من أجل الدفاع عن العقيدة والحرمين الشريفين والمجتمع والوطن.


المادة الرابعة والثلاثون :
الدفاع عن العقيدة الإسلامية والمجتمع والوطن واجب على كل مواطن ويبيّن النظام أحكام الخدمة العسكرية.


المادة الخامسة والثلاثون :
يبين النظام أحكام الجنسية العربية السعودية.


المادة السادسة والثلاثون :
توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلاّ بموجب أحكام النظام.


المادة السابعة والثلاثون :
للمساكن حرمتها.. ولا يجوز دخولها بغير إذن صاحبها ولا تفتيشها إلاّ في الحالات التي يبينها النظام.


المادة الثامنة والثلاثون :
العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي أونص نظامي ولا عقاب إلاّ على الأعمال اللاحقة للعمل بالنص النظامي.


المادة التاسعة والثلاثون :
تلتزم وسائل الإعلام والنشر وجميع وسائل التعبير بالكلمة الطبية وبأنظمة الدولة وتُسهم في تثقيف الأمة ودعم وحدتها ويُحظر ما يؤدي إلى الفتنة أو الانقسام أو يمس بأمن الدولة وعلاقتها العامة أو يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه وتبين الأنظمة كيفية ذلك.


المادة الأربعون :
المراسلات البرقية والبريدية والمخابرات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال مصونة ولا يجوز مصادرتها أو تأخيرها أو الاطِّلاع عليها أو الاستماع إليها إلا في الحالات التي يبينها النظام.


المادة الحادية والأربعون :
يلتزم المقيمون في المملكة العربية السعودية بأنظمتها وعليهم مراعاة قيم المجتمع السعودي واحترام تقاليده ومشاعره.


المادة الثانية والأربعون :
تمنح الدولة حق اللجوء السياسي إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك وتحدد الأنظمة والاتفاقيات الدولية قواعد وإجراءات تسليم المجرمين العاديين.


المادة الثالثة والأربعون :
مجلس الملك ومجلس ولي العهد، مفتوحان لكل مواطن ولكل من له شكوى أو مظلمة ومن حق كل فرد مخاطبة السلطات العامة فيما يعرض له من الشؤون


الباب السادس
سلطات الدولة




المادة الرابعة والأربعون :
تتكون السلطات في الدولة من..
السلطة القضائية / السلطة التنفيذية / السلطة التنظيمية.
وتتعاون هذه السلطات في أداء وظائفها وفقاً لهذا النظام وغيره من الأنظمة. والملك هو مرجع هذه السلطات.


المادة الخامسة والأربعون :
مصدر الإفتاء في المملكة العربية السعودية كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويبين النظام ترتيب هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء واختصاصاتها.


المادة السادسة والأربعون :
القضاء سلطة مستقلة.. ولا سلطان على القضاة في قضائهم لغير سلطان الشريعة الإسلامية.


المادة السابعة والأربعون :
حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة ويبين النّظام الإجراءات اللازمة لذلك.


المادة الثامنة والأربعون :
تطبق المحاكم على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة.


المادة التاسعة والأربعون :
مع مراعاة ما ورد في المادة الثالثة والخمسين من هذا النظام تختص المحاكم في الفصل في جميع المنازعات والجرائم.


المادة الخمسون :
الملك أو من ينيبه معنيون بتنفيذ الأحكام القضائية.


المادة الحادية والخمسون :
يبين النظام تكوين المجلس الأعلى للقضاء واختصاصاته كما يبين ترتيب المحاكم واختصاصاتها.


المادة الثانية والخمسون :
يتم تعيين القضاة وإنهاء خدمتهم بأمر ملكي.. بناء على اقتراح من المجلس الأعلى للقضاء وفقاً لما يبينه النظام.


المادة الثالثة والخمسون :
يبين النظام ترتيب ديوان المظالم واختصاصاته.


المادة الرابعة والخمسون :
يبين النظام ارتباط هيئة التحقيق والادعاء العام وتنظيمها واختصاصاتها.


المادة الخامسة والخمسون :
يقوم الملك بسياسة الأمة سياسة شرعية طبقاً لأحكام الإسلام ويشرف على تطبيق الشريعة الإسلامية والأنظمة والسياسة العامة للدولة وحماية البلاد والدفاع عنها.


المادة السادسة والخمسون :
الملك هو رئيس مجلس الوزراء ويعاونه في أداء مهامه أعضاء مجلس الوزراء وذلك وفقاً لأحكام هذا النظام وغيره من الأنظمة ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية وتنظيم الأجهزة الحكومية والتنسيق بينها.. كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء وصلاحياتهم وأسلوب مساءلتهم وكافة شؤونهم.. ويعدل نظام مجلس الوزراء واختصاصاته وفقاً لهذا النظام.


المادة السابعة والخمسون :‌
أ- يعين الملك نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الأعضاء بمجلس الوزراء ويعفيهم بأمر ملكي.
‌ب- يعتبر نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الأعضاء بمجلس الوزراء مسؤولين بالتضامن أمام الملك عن تطبيق الشريعة الإسلامية والأنظمة والسياسة العامة للدولة.
‌ج- للملك حل مجلس الوزراء وإعادة تكوينه.


المادة الثامنة والخمسون :
يعين الملك من في مرتبة الوزراء ونواب الوزراء.. ومن في المرتبة الممتازة.. ويعفيهم من مناصبهم بأمر ملكي وذلك وفقاً لما يبينه النظام.
ويعتبر الوزراء ورؤساء المصالح المستقلة مسؤولين أمام رئيس مجلس الوزراء عن الوزارات والمصالح التي يرأسونها.


المادة التاسعة والخمسون :
يبين النظام أحكام الخدمة المدنية.. بما في ذلك المرتبات والمكافآت والتعويضات والمزايا والمعاشات التقاعدية.


المادة الستون :
الملك هو القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وهو الذي يعين الضباط ويُنهي خدماتهم وفقاً للنظام.


المادة الحادية والستون :يعلن الملك حالة الطوارئ والتعبئة العامة والحرب ويبين النظام أحكام ذلك.


المادة الثانية والستون :
للملك إذا نشأ خطر يهدد سلامة المملكة أو وحدة أراضيها أو أمن شعبها ومصالحه أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء مهامها أن يتخذ من الإجراءات السريعة ما يكفل مواجهة هذا الخطر. وإذا رأى الملك أن يكون لهذه الإجراءات صفة الاستمرار فيتخذ بشأنها ما يلزم نظاماً.


المادة الثالثة والستون :
يستقبل الملك ملوك الدول ورؤسائها ويعين ممثليه لدى الدول.. ويقبل اعتماد ممثلي الدول لديه.


المادة الرابعة والستون :
يمنح الملك الأوسمة وذلك على الوجه المبين بالنظام.


المادة الخامسة والستون :
للملك تفويض بعض الصلاحيات لولي العهد بأمر ملكي.


المادة السادسة والستون :
يصدر الملك في حالة سفره إلى خارج المملكة أمراً ملكياً بإنابة ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب.. وذلك على الوجه المبين بالأمر الملكي.


المادة السابعة والستون :
تختص السلطة التنظيمية بوضع الأنظمة واللوائح فيما يحقق المصلحة أو يرفع المفسدة في شؤون الدولة وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية.. وتمارس اختصاصاتها وفقاً لهذا النظام ونظامي مجلس الوزراء ومجلس الشورى.


المادة الثامنة والستون :
ينشأ مجلس للشورى.. ويبين نظامه طريقة تكوينه.. وكيفية ممارسته لاختصاصاته واختيار أعضائه. وللملك حل مجلس الشورى وإعادة تكوينه.


المادة التاسعة والستون :
للملك أن يدعو مجلس الشورى ومجلس الوزراء إلى اجتماع مشترك وله أن يدعو من يراه لحضور هذا الاجتماع لمناقشة ما يراه من أمور.


المادة السبعون :
تصدر الأنظمة والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات ويتم تعديلها بموجب مراسيم ملكية.


المادة الحادية والسبعون :
تُنشر الأنظمة في الجريدة الرسمية وتكون نافذة المفعول من تاريخ نشرها ما لم يُنَصْ على تاريخ آخر.
[/RIGHT]
الباب السابع- الشؤون المالية


المادة الثانية والسبعون :‌
أ- يبين النظام أحكام إيرادات الدولة وتسليمها إلى الخزانة العامة للدولة.
‌ب- يجري قيد الإيرادات وصرفها بموجب الأصول المقررة نظاماً.


المادة الثالثة والسبعون :
لا يجوز الالتزام بدفع مال من الخزانة العامة إلا بمقتضى أحكام الميزانية فإن لم تتسع له بنود الميزانية وجب أن يكون بموجب مرسوم ملكي.


المادة الرابعة والسبعون :
لا يجوز بيع أموال الدولة أو إيجارها أو التصرف فيها إلاّ بموجب النظام.


المادة الخامسة والسبعون :
تبين الأنظمة أحكام النقد والمصارف والمقاييس والمكاييل والموازين.


المادة السادسة والسبعون :
يحدد النظام السنة المالية للدولة وتصدر الميزانية بموجب مرسوم ملكي وتشتمل على تقدير الإيرادات والمصروفات لتلك السنة وذلك قبل بدء السنة المالية بشهر على الأقل. فإذا حالت أسباب اضطرارية دون صدورها وحلت السنة المالية الجديدة وجب السير على ميزانية السنة السابقة حتى صدور الميزانية الجديدة.


المادة السابعة والسبعون :
تعد الجهة المختصة الحساب الختامي للدولة عن العام المالي المنقضي وترفعه إلى رئيس مجلس الوزراء.


المادة الثامنة والسبعون :
يجري على ميزانيات الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة وحساباتها الختامية ما يجري على ميزانية الدولة وحسابها الختامي من أحكام.
الباب الثامن - أجهزة الرقابة


المادة التاسعة والسبعون :
تتم الرقابة اللاحقة على جميع إيرادات الدولة ومصروفاتها والرقابة على كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة ويتم التأكد من حسن استعمال هذه الأموال والمحافظة عليها ورفع تقرير سنوي عن ذلك إلى رئيس مجلس الوزراء.
ويبين النظام جهاز الرقابة المختص بذلك وارتباطه واختصاصاته.


المادة الثمانون :
تتم مراقبة الأجهزة الحكومية والتأكد من حسن الأداء الإداري وتطبيق الأنظمة. ويتم التحقيق في المخالفات المالية والإدارية ويُرفع تقرير سنوي عن ذلك إلى رئيس مجلس الوزراء.
ويبين النظام الجهاز المختص بذلك وارتباطه واختصاصاته.


الباب التاسع - أحكام عامة

المادة الحادية والثمانون :
لا يحل تطبيق هذا النظام بما ارتبطت به المملكة العربية السعودية مع الدول والهيئات والمنظمات الدولية من معاهدات واتفاقيات.


المادة الثانية والثمانون :
مع عدم الإخلال بما ورد في المادة السابعة من هذا النظام لا يجوز بأي حال من الأحوال تعطيل حكم من أحكام هذا النظام إلا أن يكون ذلك مؤقتاً في زمن الحرب أو في أثناء إعلان حالة الطوارئ.. وعلى الوجه المبين بالنظام.


المادة الثالثة والثمانون :
لا يجري تعديل هذا النظام إلا بنفس الطريقة التي تم بها إصداره.

تم بحمد لله




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHATHA

avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 2918
تقيـمآتـﮯ.. : 325
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : لبـآ كـل نفرـةة بالمنتـدى

مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    السبت 05 مايو 2012, 15:32

هذاا للي يبا يستفيد


جامعة الدول العربية



• نبذة عن جامعة الدول العربية ونشأتها
جامعة الدول العربية منظمة إقليمية عربية تضم الدول العربية وتعمل على توثيق الصلات بين الدول الأعضاء فيها ، وتنسيق خططها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، من أجل تحقيق التعاون الجماعي وحماية الأمن القومي العربي، وصون استقلال الدول الأعضاء وسيادتها، وتعزيز العمل العربي المشترك في المجالات المختلفة و تتمتع الجامعة بصفة مراقب في منظمة الأمم المتحدة ومنظماتها الإقليمية وفي اتحاد الدول الإفريقية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
تأسست جامعة الدول العربية في 22 مارس/آذار 1945 قبل إنشاء منظمة الأمم المتحدة بحوالي ستة أشهر، وذلك استجابة للرأي العربي العام في جميع الأقطار العربية. وبالرغم من أن الدول العربية الموقعة على الميثاق، وقت صدوره، كانت سبع دول هي المملكة الأردنية الهاشمية و الجمهورية السورية و المملكة العراقية و المملكة العربية السعودية و الجمهورية اللبنانية و المملكة المصرية و المملكة المتوكلية اليمنية إلا أنه الآن فقد أصبح عددها الآن اثنتين وعشرين دولة .
كان تحقيق الوحدة العربية هو الأمل الجميل الذي عاشته كل الشعوب العربية ولم تراه حتى الآن ولذلك قامت الجامعة العربية كحلم رائع راود العرب قبل الحرب العالمية الثانية وأصبح واقعا ملموسا عيشه الجميع بعد انتهاء الحرب ..
أثناء الحرب العالمية الثانية رأت الدولة الاستعمارية الكبيرة ( بريطانيا ) ألا تحدث مزيدا من الاضطرابات داخل مستعمراتها في البلاد العربية، فوعدت قادة تلك الدول بالاستقلال عقب انتهاء الحرب، وأعربت عن تشجيعها لأي اتجاه نحو الوحدة العربية كما جاء على لسان وزير خارجيتها أنتوني إيدن عام 1941.
لذلك تحرك بعض القادة العرب مستغلين تلك التصريحات باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية، أمثال رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس باشا ورئيس الوزراء السوري جميل مردم ورئيس الكتلة الوطنية في لبنان الشيخ بشارة الخوري الذي أصبح رئيسا للجمهورية فيما بعد.

وكانت البداية الفعلية باجتماع الإسكندرية الذي عقد يوم 25 سبتمبر 1944 بحضور مندوبين عن سبع دول عربية هي مصر وسوريا ولبنان والعراق وشرق الأردن والسعودية واليمن وعن عرب فلسطين. وأصدر المندوبون العرب الذين حضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام بالإسكندرية بروتوكولا عرف باسم «بروتوكول الإسكندرية» ينص على موافقتهم على إنشاء جامعة للدول العربية كخطوة أولى لتحقيق التعاون والتضامن العربي .

وكان من الممكن أن يكون اسم الجامعة العربية "التحالف العربي" كما اقترحت سوريا أو "الاتحاد العربي" كما كانت تريد العراق، إلا أن الوفد المصري رأى أن اسم "الجامعة العربية" الذي تقدم به أكثر ملائمة من الناحية اللغوية والسياسية ومتوافقا مع أهداف الدول العربية، وفي النهاية وافق الجميع على هذا الاسم بعد أن نقحوه من الجامعة العربية إلى جامعة الدول العربية.

ولجامعة الدول العربية مبادئ أساسية تستند عليها وهي :
1- الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة
2- المساواة القانونية يبن الدول الأعضاء
3- عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء
4- المساعدة المتبادلة.

• ميثاق جامعة الدول العربية
أقرت اللجنة التحضيرية في قصر الزعفران بالقاهرة في 17 مارس/آذار 1945 الصيغة النهائية لميثاق جامعة الدول العربية بعد الأخذ في الاعتبار بالمقترحات والصياغات التي أعدها الدكتور عبد الحميد بدوي أستاذ القانون الدولي، وخرج الميثاق إلى الوجود في 19 مارس/آذار 1945 مؤلفا من ديباجة و20 مادة وثلاثة ملاحق، ووقع عليه مندوبو الدول العربية في احتفال أقيم لهذا الغرض بقصر الزعفران بالقاهرة في 22 مارس/آذار 1945، وقد اتسعت عضوية الدول العربية فبعد أن بدأت بسبع دول فقط أصبح عددها الآن 22 دولة، كانت جزر القمر آخرها عندما انضمت عام 1993



) من نسخة واحدة تحفظ فى الأمانة العامة.
وتسلم صورة منها مطابقة للأصل لكل دولة من دول الجامعة.

ويجوز تعديل الميثاق بموافقة ثلثي الدول الأعضاء، وذلك لجعل العلاقات فيما بين الدول الأعضاء أوثق وأمتن، ولإنشاء محكمة عدل عربية، ولتنظيم العلاقات بين الجامعة والمنظمات الدولية التي تسعى لصون السلم والأمن الدوليين.
تردف الميثاق وثيقتان رئيستان هما معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي التي أبرمت عام 1950، وميثاق العمل الاقتصادي القومي الصادر عام 1980 وقد انضمت إليهما كافة الدول العربية. وفيما يلي ابرز ما جاء فيهما:
"حررت باللغة العربية في الإسكندرية بتاريخ 2 رمضان سنة 1369 هجريا الموافق 17 يونيو سنة 1950 ميلاديا من نسخة واحدة تحفظ في الأمانة العامة و تسلم صورة منها طبق الأصل لكل دولة من الدول المتعاقدة".
و تعد المادة الثالثة من المعاهدة أهم موادها العسكرية و تنص على أن الدول المتعاقدة تتشاور الدول فيما بينها، بناء على طلب إحداها كلما هددت سلامة أراضي أية واحدة منها أو استقلالها أو أمنها. و في حالة خطر حرب داهم أو قيام حالة دولية مفاجئة يخشى خطرها، تبادر الدول المتعاقدة على الفور إلى توحيد خططتها ومساعيها في اتخاذ التدابير الوقائية و الدفاعية التي يقتضيها الموقف.
أما المادة السابعة فتعد الأهم على صعيد التعاون الاقتصادي و تنص على أنه" استكمالا لأغراض هذه المعاهدة و ما ترمي إليه من إشاعة الطمأنينة وتوفير الرفاهية في البلاد العربية، ورفع مستوى المعيشة فيها، تتعاون الدول المتعاقدة على النهوض باقتصاديات بلادها واستثمار مرافقها الطبيعية وتسهيل تبادل منتجاتها الوطنية والزراعية والصناعية، وبوجه عام تنظم نشاطها الاقتصادي وتنسيقه و إبرام ما تقتضيه الحال من اتفاقات خاصة لتحقيق هذه الأهداف."
ويعقد مجلس الجامعة طبقاً لنص الميثاق اجتماعين عاديين سنويا أحدهما في مارس/آذار والآخر في سبتمبر/أيلول. ويجوز للمجلس أن ينعقد في دورات غير عادية إذا دعت الحاجة إلى ذلك بناء على طلب دولتين أو أكثر من دول الجامعة أو بناء على طلب من إحدى الدول الأعضاء المعتدى عليها، ويتولى الأمين العام تحديد موعد الانعقاد على أن يكون مكانه في مقر الجامعة أو أي مكان آخر يعينه المجلس، وتكون اجتماعات المجلس صحيحة إذا حضرها أغلبية الأعضاء، وبالنسبة لرئاسة المجلس تكون بالتناوب الهجائي الألف بائي لأسماء الدول الأعضاء.
ويبدأ الاجتماع بالموافقة على جدول العمل، ثم توزع الموضوعات المدرجة فيه على اللجان الفرعية المؤقتة، وهي وفقا لنظام المجلس الداخلي:
- لجنة الشؤون السياسية
- لجنة الشؤون الاقتصادية
- لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية
- لجنة الشؤون المالية والإدارية
- لجنة الشؤون القانونية
تدرس هذه اللجان ما يحول إليها من مجلس الجامعة وتقدم تقاريرها متضمنة توصيات للمجلس بالقرارات المناسبة.

ويتبع الجامعة العربية العديد من المنظمات المتخصصة، أنشئت لحاجة بعض اللجان إلى تخصصات بعينها، من هذه المنظمات :
1- اتحاد البريد العربي
2- الاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية
3- اتحاد الإذاعات العربية
4- المنظمة الدولية العربية للدفاع الاجتماعية ضد الجريمة
5- المنظمة العربية للعلوم الإدارية
6- المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة
7- منظمة العمل العربية
8- مجلس الطيران المدني للدول العربية
9- المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس
10- المنظمة العربية للتنمية الزراعية
11- المنظمة العربية للصحة

• منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية
وكان قد تولى رئاسة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية السادة التالية أسماؤهم :
عبد الرحمن عزام منذ 1945 حتى 1952
عبد الخالق حسونه منذ 1952 حتى 1971
محمود رياض منذ 1971 حتى 1979
الشاذلي القُليبي مذ 1979 حتى 1990
عصمت عبد المجيد منذ 1990 حتى مايو 2001
عمرو موسى منذ عام 2001 وحتى الآن

ومن الأحداث والمواقف التي عاصرتها جامعة الدول العربية :
اعترضت العراق عام 1961 على طلب الكويت بالانضمام مبررة ذلك بأنها جزء من أراضيها وانسحب المندوب العراقي من المجلس احتجاجا على هذا الطلب، فما كان من المجلس إلا أن قبل عضويتها استنادا إلى المادة السابعة من الميثاق التي تقرر أن ما يقرره المجلس بالإجماع يكون ملزما لمن يقبله.
أثار انضمام الصومال وجيبوتي إلى الجامعة جدلا بين الدول العربية على اعتبار أن لغتهما الرسمية ليست العربية، ولكن مجلس الجامعة رأى أن أصل الشعبين عربي فقبل عضويتهما.
عام 1964 اعترف مؤتمر القمة العربي الأول الذي عقد بالقاهرة بمنظمة التحرير الفلسطينية التي أنشئت عام 1963 ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني، واعتبر المجلس رئيس المنظمة ممثلا لفلسطين لدى الجامعة.

• المنظمات العربية المتخصصة
* المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مقرها تونس
* منظمة العمل العربية ومقرها القاهرة
* المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومقرها الخرطوم
* المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومقرها القاهرة
* المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، ومقرها الرباط
* منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، ومقرها الكويت
* مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ومقره القاهرة
* المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، ومقرها الكويت
* الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومقره الكويت
* صندوق النقد العربي، ومقره أبو ظبي
* المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، ومقره الخرطوم
* الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، ومقرها الخرطوم
* الهيئة العربية للطاقة الذرية، ومقرها تونس
* المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، ومقرها الرياض
* المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة، ومقره دمشق
* اتحاد الإذاعات الدول العربية، ومقره تونس
* الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومقرها الإسكندرية

• المجالس الوزارية المتخصصة
بموجب الميثاق تم إنشاء مجالس وزارية متخصصة تجتمع دورياً بهدف وضع السياسات المشتركة لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات وقد أنشئت عشرة مجالس هي التالية:
* مجلس وزراء الإعلام العرب
* مجلس وزراء الداخلية العرب
* مجلس وزراء العدل العرب
* مجلس وزراء الإسكان العرب
* مجلس وزراء النقل العرب
* مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
* مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب
* مجلس وزراء الصحة العرب
* مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة
* مجلس وزراء الاتصالات العرب
• شعار جامعة الدول العربية


والسسموحة ع القصصصور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستشارة هسترة


avatar

مسـآهمـآتـﮯ.. : 1434
تقيـمآتـﮯ.. : 191
مخـآإلفـآتــﮯ :
0 / 30 / 3

чσuя sмs » : أكتبي ماتريدين هنآ..


مُساهمةموضوع: رد: الرجآء الدخول + المسسآعدة    السبت 05 مايو 2012, 20:55

يب مـع دآنيشش ، بس فيه إجتمآعيآت =(
وعطييييككَ العآفييه يَ بعد كيآني أنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجآء الدخول + المسسآعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عـآإآلـمـے آلخـآإص , , , :: Ṁч ṤςнƠơĻ-
انتقل الى:  
Powered by phpBB
Copyright ©2008 - 2011
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ونـآآسة بنـآت
ولانحلل اخذ اي شيء فكل ماوجد مجهود شخصي