يــسعـــد قــلــبـ♥ ــككِ يَ [ زائر ] نــورتِ منــتـديــآت ونـاســة بـنــآت
 
الرئيسيةبوآإبتنـآإبحـثالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر
 

 حل تدريبآت القراءة 3م ف2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب المحيــط

حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Aiine11
قلب المحيــط

مسـآهمـآتـﮯ.. : 16759
تقيـمآتـﮯ.. : 2487
مخـآإلفـآتــﮯ :
حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Left_bar_bleue0 / 30 / 3حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Right_bar_bleue


حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Empty
مُساهمةموضوع: حل تدريبآت القراءة 3م ف2   حل تدريبآت القراءة 3م ف2 I_icon_minitimeالخميس 10 مارس 2011, 23:03


سسلآلآمو حيلوينن

مثل مَ عودتكمم ,,

لزوم أإجيب لكم م م حلول الموآد ..

فـ يَ بخته إلي بـ صفي خخ .. > طرآأإخخ

جبت لكم حلول االقرآءءة الترم التتآني

ثآلث متوسسط

الله الله ب10 في المششآركهـ

تقيم + ردود ..



My twitter : @Danya_DG
My instagram : Danya_DG

* FOLLOW ME ;')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحيــط

حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Aiine11
قلب المحيــط

مسـآهمـآتـﮯ.. : 16759
تقيـمآتـﮯ.. : 2487
مخـآإلفـآتــﮯ :
حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Left_bar_bleue0 / 30 / 3حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Right_bar_bleue


حل تدريبآت القراءة 3م ف2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تدريبآت القراءة 3م ف2   حل تدريبآت القراءة 3م ف2 I_icon_minitimeالخميس 10 مارس 2011, 23:05


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الفهم والتحليل



أولاً / شفهي مع الطلاب



ثانياً / الإجابات الصحيحة هي


نقص في العقيدة
كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه
حرصاً على مودتهم
كفه ومنعه
مشاركاً إياه في طعامه

ثالثاً / - تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قتلهم الأنبياء



- مناصحته ، مقاطعته



- تفشي الحقد والبغضاء ، كثرة المعاصي وانتشارها




رابعاً / على كل مسلم ومسلمة



جعل قلوبهم قاسية
من إثمه وعصيانه

خامساً / ثم ليلعننكم كما لعنهم / المقصود أنهم عندما تركوا الأمر بالمعروف
سوف يغضب الله عليهم ويطردهم من رحمته كما فعل مع بني إسرائيل



سادساً / الولاء للمسلمين


البراء من الكفار والمنافقين

سابعاً / أوجه لها النصح وأغضب لله تعالى


أقتدي به

اللغة والتذوق




تأطرن // أط ر في باب الهمزة


1- قعيد // ق ع د في باب القاف
يتولون // و ل ى في باب الواو
تقصرنه // ق ص ر في باب القاف


رضي / سخط


2- أطاعوا / عصوا


لبئس مافعلته تركك الصلاة


3- أسلوب ذم
لبئس العاق لوالديه


- ذكر الآية


4- بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- مقارنة من لايفعل ذلك بهم
- الحث على التقيد بهذا الخلق الكريم


جمحاً


5- حرصاً
غلياناً
كره
الحدادة
أزّاً


جائزة الملك فيصل




الفهم والتحليل



ثانياً / - الدفاع عن قضايا المسلمين في أقطارهم ، وتحقيق الألفة والتضامن فيما بينهم


- تحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم ، التقدم بهم نحو ميادين الحضارة والمشاركة فيها
- المهتمون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ، رجال الفكر والأدب ، العاملون في المؤسسات العلمية والطبية

ثالثاً / الإجابة الثانية


الإجابة الأولى
الإجابة الثالثة
الإجابة الثانية
الإجابة الثالثة

رابعاً / أن يتقي الله في عمله ويراعي الإبداع والابتكار



اللغة والتذوق



/ 3 – مبادئ – أقطار- محاور – أعضاء – قضايا




الثالثة


4- الثانية
الثانية


الشباب صاحب العزيمة المتقدة


5- بالتاج




6- أبلغ العبارة الأولى ففيها معنى الدهشة السريعة وردت الفعل

- أبلغ العبارة الأولى لأن الفكر الإسلامي يحتاج للإثراء والتوسيع وذلك ما نحتاجه ففي تلاقح العقول يكون الإثراء والتوسع


اتساماً


7- استعانة
استفادة
استقبالاً


إنشاء


8- إحياء
ابتداء
جمعاء




الطاقة النووية في خدمة الإنسانية







الفهم والتحليل




ثانياً / الإجابة الأولى


الإجابة الثانية

ثالثاً / لطمأنة البشرية على دقة وأمن المفاعلات النووية


توجيهها توجيهاً سليماً

تنبيت البصل والثوم


تزريع البطاطس


رابعاً / لرفع كفاءة الري وتقرير حاجات المحصولات الزراعية




لتحديد خواص الطبقات



لأنها تعد أفضل مرونة وأكثر صلابة من سابقتها



لتصيبها بالعقم



خامساً / 3 ، 2 ، 1 ، 5



اللغة والتذوق







الإجابة الثانية


1- خ ط ر – م ر ن – ش ح م
3ميكروب – محيط – بيان – عيّنة – آفة – عملية
4- الخوف – النظافة – أصدقاء – تحسين
5- الإجابة الأولى
الإجابة الأولى




6- معرفة – مصدراً
7- لكن – الله – يس – ببسم
8- العبارة الثانية 0 لأنه شبه الطاقة وتعدد استخداماتها بالبحر الممتد الطويل


أيها الإنسان القلق




الفهم والتحليل




ثانياً / فقدان الشهية للأكل – برودة الأطراف


الجوع – نقص الثمرات والخيرات
سكينة النفس – انشراح الصدر

ثالثاً / إنا لله وإنا إليه راجعون


قدّر الله وما شاء فعل

رابعاً / 1- كثرة الوساوس والقلق النفسي


- التعذب والهم والغم
- الغفلة والوقوع في التسويف


- الاشتغال بالعبادة وتجديد التوبة


2- طمأنينة الروح واستسلامها لقضاء الله
- الرضا بما قسمه الله

خامساً / إن مع العسر يسرا


قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح

سادساً / وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم


وفي السماء رزقكم وما توعدون
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

سابعاً / خطأ – صح – صح – خطأ – صح – خطأ




اللغة والتذوق /









1- ادّخره بكذا أجراً عند الله : فعله مدّخراً أجره عند الله
3- أيها الإنسان القلق – 8 مرات – ابتدائية – أسلوب نداء
4- أسلوب استفهامي – طلبي – نداء


أزمة – عبرة – مولى – هوجاس – مارد
انشراح – نضارة – طمأنينة – سكينة – نفع
الماضي – الحاضر – المستقبل

7- أنفس – أطراف – تمائم – نعم – فرائض








المقامة المضيرية










الفهم والتحليل




ثانياً / الإجابة الثانية – الإجابة الأولى – الإجابة الثانية – الإجابة الثانية – الإجابة الثالثة



ثالثاً / سوق الطرائف – دينار – التجارة – النسية – النجار – تقديم الطعام والشراب



رابعاً / 4 ، 1 ، 3 ، 2



خامساً / الذاكرة القوية – الحافظة النادرة


القصعة – الغضارة
حسن شكله – خفة وزنه
العذوبة – زرقة اللون
الشحم – المرق

سادساً / قد عرف دور الملوك ودارها


شراؤه للحصير من دور آل الفرات وقت المصادرات
الخرقة في وسطها
يا غلام الطست والماء
وساومته أن يشتريها سنية

اللغة والتذوق










ياغلام
2- أعلاها – الذهب – أي لاكه وعجنه بأسنانه – يعني يعيبها
3- متروك للطالب


1- / الإجابة الثانية – الإجابة الثالثة – الإجابة الأولى – الإجابة الأولى
4- الخطب العمم – الخطب المدلهم
5- تنانير – قدر – سنانير – دار – بلورات – خرق
6- متروك للطالب
7- انظر إلى هذا الشبه كأنه جذوة اللهب أو قطعة من ذهب
عمرك الله يادار
سلني متى اشتريته
أطول من مصيبتي فيها

الاستجداء ، الوعظ ، المدح ، النقد
الروح الفكاهية – السجع – قصر الجمل وتوازنها
الشعر – الأمثال – الآيات القرآنية

8- عيسى بن هشام – أبي الفتح الإسكندري


ينادي – منادي
يقدم – مقدم
يعمر – معمر
يدخر – مدخر
يشتري – مشتري

أينما – حينما – حيثما

10- الباب مأروض – الخوان منظور إليه – النار منفوخ فيها
11-عندئذ – حينئذ – ساعتئذ – يومئذ – ليلتئذ





الدرس الأخير




الفهم والتحليل



ثانياً / الإجابة الأولى – الإجابة الثالثة – الإجابة الثالثة



ثالثاً / وأنّ الرزق بيده لا بيد سواه – وأنّ الخير في أن يفوض كل أموره لله


وتنازعهم عليها – وإذلال أنفسهم من أجلها
لطيف الوجدان – عزيز العواطف

رابعاً / 6 ، 5 ، 3 ، 4 ، 1



خامساً / لأنّ الصداقة هي الثمرة الشهية للحياة


لأنّ القوة لا تحصل للإنسان إلا بإخوانه وأعوانه
إساءة الظن بالله سبحانه

سادساً / عندما يفرغ من الإيمان


عندما يبرأ القلب من الغضب على الأقدار
عند إحسان الظن بالله سبحانه

سابعاً / حكمة عربية / المرء كثير بإخوانه


شطر من بيت / وشر البلاد بلاد لا صديق بها

ثامناً / الإجابة الثالثة – الإجابة الأولى




اللغة والتذوق





الهمزة – الهمزة


1- العين – النون
الميم – الجيم




2- رأت – دعت – رمت – أتت



3- معاني – أنفس – آماد – حظوظ



4- نبع – جنب – عاطفة – قدر – شعور



5- تتضاعف – يسيئون – العزة – حسناً


الإجابة الثالثة
الإجابة الثانية
الإجابة الثالثة

6- الإجابة الثانية


شبه السعادة بالمفتاح – وجه الشبه بدء الأمور
شبه الحياة بالأكل الرديء – وجه الشبه سوء المذاق

7- شبه الصداقة بالثمرة – وجه الشبه حلاوة الطعم


الإجابة الأولى - لأنه شبهه بالسحاب العالي

8- الإجابة الثانية - لأنه شبه العلم بالبحر الذي يستقي منه الوارد دون نضوب



9- متحدثة – إرضاء – براءة – بنعمة



10- مفتاح – منظار – شفاء – سبيل




صهيب الرومي رضي الله عنه






الاستيعاب القرائي




ثالثاً / صح ، صح ، خطأ ، صح ، خطأ



رابعاً / لأنه سمع كاهن يذكر قرب بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم


للكنة لسانه وحمرة شعره
خشية عليه من بطش قريش
حتى لا يفلت من أيديهم ويحمل معه ما درته عليه التجارة من فضة وذهب
بسبب الرذائل والموبقات التي كانوا يرتكبونها

خامساً / الإجابة الثالثة – الإجابة الثانية




مواقف وشخصيات /





- الرسول صلى الله عليه وسلم – هجرته وتضحيته بماله ونفسه في سبيل الله


1- صهيب الرومي – عندما رأى كثرة المنكرات والموبقات في مجتمع الروم
- بعض الرقباء – عندما أكثر صهيب الخروج إلى الخلاء




2- متروك للطالب


- سرقة أموال صهيب والسطو عليها
- ووالله لا تصلون إليّ حتى أقتل بكل سهم معي رجلاً منكم ثم أضربكم بسيفي مابقي في يدي شئ منه

3- نزول آية تبين فضله

اللغة والتذوق


العنة – عنّ ذلك – العنانُ – عنّ – العنانَ


2- كانونة – كنّة – كانون – كانون – كنانة – كنّ





هادئ – يدفئ – مخطئ

3- متروك للطالب
4- الإجابة الثانية – الإجابة الأولى – الإجابة الثالثة – الإجابة الثانية
5- لاقى أصناف العذاب وعظيم البلاء – ذهبوا في نوم عميق
6- انتزاعاً افتعال – تداولاً تفاعل – ازدراء افتعال – امتطاء افتعال – اتقاد افتعال – تدفقا تفاعل
7- دافئ – شاطئ – قارئ



زيد بن حارثة رضي الله عنه





الاستيعاب القرائي




ثانياً / حارثة – سعدى


القين – غلام – الثامنة
سوق عكاظ – حكيم بن حزام – أربع مئة
محمد – بعث – أمين – قائداً – أحد خلفائه
فجعفر – عبد الله بن رواحه

ثالثاً / خطأ – صح ، صح ، خطأ ، صح



رابعاً / لما رأت فيه من علامات الذكاء والنجابة


لموت زيد وبقية الصحابة
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبه حباً شديداً
عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم يا معشر قريش اشهدوا أن هذا ابني يرثني وأرثه


مواقف وشخصيات /





زيد بن حارثة – عندما طلب منه والده أن يذهب معه


1- حارثة والد زيد – عندما أخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سوف يخير زيداً
الرسول صلى الله عليه وسلم – حينما اختار زيد المكوث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم


الرأي الثاني / رأوا القتال ومجابهة العدو


2- الرأي الأول / رأوا أن يكتبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر


عندما قاتل في المعركة حتى قتل رضي الله عنه


3- عندما قام إليه الرسول الله صلى الله عليه وسلم ليس عليه إلا ما يستر مابين سرته وركبته تعجلاً بلقاء زيد


وفائه صلى الله عليه وسلم وشدة حبه لزيد رضي الله عنه


4- على عدله ورحمته

اللغة والتذوق






أخذ أبوه يبحث عنه في كل مكان


2- الإجابة الثانية – الإجابة الثانية – الإجابة الثالثة
3- هطلت الأمطار – يشرح حتى انطفأت الكهرباء
4- كان الغلام يحظى برعايته
لم يكن يتوقع أي شئ من ذلك




5- أجلد – أتقى – أبلغ – أكثر إصابة
6- إنما – إنما – أنما – أنّ ما – أنّ ما



.. للآمآنـه منقووووووول ..




My twitter : @Danya_DG
My instagram : Danya_DG

* FOLLOW ME ;')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تدريبآت القراءة 3م ف2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عـآإآلـمـے آلخـآإص , , , :: Ṁч ṤςнƠơĻ-
انتقل الى:  
Powered by phpBB
Copyright ©2008 - 2011
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ونـآآسة بنـآت
ولانحلل اخذ اي شيء فكل ماوجد مجهود شخصي